top-banner-970×90

هام : لمن ينتظر رفع الحظر الصحي في 20 ماي ,, الأمر مستحيل حاليا

كاب 24 تيفي _ الكارح أبو سالم : 

جميع المغاربة أعناقهم مشرئبة وعيونهم مترقبة لتاريخ 20 ماي الأربعاء المقبل تاريخ حددته الحكومة لرفع الحظر الصحي بالمغرب ،  الذي يصادف ليلة القدر ” ليلة 27 من شهر رمضان الأبرك ، غير أن الحالة الصحية المتعلقة بتفشي جائحة كورونا كوفيد 19 لاتبشر صراحة بالخيرأو بتنزيل القرار  بالعودة إلى إستقرار الإحصائيات في خط متصاعد لايدفع إلى المغامرة برفع الحظر .

مصالح وزارة الصحة إلى جانب لجنة اليقظة ، لازالت تسابق الزمن لمحاصرة الفيروس والسيطرة عليه ، بدون التفكير في رفع الحظر ، سيما وأن بؤر الجائحة تظهر بين الفينة والأخرى آخرها البؤر التي تسبب فيها عدد كبير من الحرس الملكي ، ولازالت الفحوصات مستمرة لحد كتابة هذه الأسطر ، علما أن إنهاء الحظر يستدعي سيناريوهات متعددة ، وتجارب الدول التي بادرت لإنهاء الحظر موضوعة أمام المتتبعين خصوصا منها التركيز على إختبار المناعة وهي الطريقة التي بدأت في استعمالها عدد من دول العالم تمهيدا لرفع القيود على حركية المواطنين ، وهو الأمر الذي لم يشرع في تطبيقه بالمغرب ، مما يوحي بتمديد فترة الحظر حاليا إلى على الأقل أسبوعين إضافيين .

هذا وتقول مصادر أن المغرب ليس في منئى أن وضع الإستراتيجيات الكبرى لرفع الحظر ، كما وضعت المندوبية السامية ورقتها في الموضوع ، وهي ورقة تثير المخاوف أكثر من التفاؤل في رفع الحظر ، وبالتالي تبقى الإختبارات المصلية المخبرية للكشف عن وجود الأجسام المضادة أكثر نجاعة للتصدي ، أما مايروج في الوقت الراهن من مشاهد ، فإنها لاتوحي بأي رفع ، لكون الحصيلة هي من تحدد ذلك  وليست الحكومة أو وزارة الصحة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد