هكذا مرت أجواء امتحانات الدورة العادية لنيل البكالوريا بإقليم إفران

كاب24 تيفي- محمد عبيد:

انتهت في ظروف عادية بإقليم افران، وعلى غرار باقي ربوع الاقاليم بالمغرب، يومه السبت امتحانات الدورة العادية لنيل شهادة الباكالوريا 2020 قطب الآداب والعلوم الإنسانية بمسلكيها (مسلك الآداب ومسلك العلوم الإنسانية)، والتي جرت خلال يومي الجمعة3 والسبت4 يوليوز 2020.

وأفادت مصلحة الامتحانات بالمديرية الاقليمية بافران ان عدد المترشحين بلغ 2343 مترشحا ومترشح، من بينهم 538 من فئة الأحرار و38 من التعليم الخصوصي، 02مترشحين من السجن المدني بازرو، 03من ذوي الاحتياجات الخاصة، موزعين على 17مركزا، 7مراكز بآزرو و 6بافران، فيما خصص مركز واحد لكل من جماعة تمحضيت، عين اللوح وسيدي المخفي. في حين خصصت المديرية الاقليمية 5 مراكز للتصحيح، 3 بمدينة ازرو و مركزين بمدينة إفران.

وكون امتحانات هذه السنة تجري في ظروف استثنائية صحية طارئة، فرضت اتخاذ جملة من الاجراءات الوقائية والاحترازية جراء تفشي وباء كورونا المستجد – كوفيد 19 – فإن المديرية الاقليمية بافران عملت على اتخاذ مختلف التدابير الوقائية، إذ خضعت جميع المراكز لعملية التعقيم القبلي بالإضافة الى التعقيم اليومي مباشرة بعد خروج للمترشحين والمترشحات لقاعات الامتحان، فضلا عن توفير الكمامات ومواد التعقيم لجميع المترشحين والاطر التربوية و الادارية المشرفة على الامتحان الإشهادي احتراما لقواعد السلامة الصحية.

وبخصوص الأجواء المرافقة لهذه الامتحانات فافادت مصادر من المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران ان الامتحانات تجري في ظروف عادية لم يسجل فيها اي خلل او حالة شبهة في الغش.. حيث تسهر لجنة مديرية مهمتها مراقبة الحقائب وكل ما يمكنه ان يساعد في زجر الغش… مما وفر اجواء انضباطية الى جانب انصباط الممتحنات والممتحنين.

هذا وستستأنف امتحانات الدورة العادية لنيل الباكالوريا 2020 بقطب العلوم: شعبة العلوم التجريبية بمسالكها (علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية والعلوم الزراعية)، وكذا شعبة العلوم الرياضية بمسلكيها (العلوم الرياضية “أ” والعلوم الرياضية “ب”)،وشعبة علوم الاقتصاد والتدبير بمسلكيها (العلوم الاقتصادية وعلوم التدبير المحاسباتي)، وشعبة العلوم والتكنولوجيات بمسلكيها (العلوم والتكنولوجيات الكهربائية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية، وشعبة الفنون التطبيقية) وجميع مسالك البكالوريا المهنية، ابتداء من يوم الاثنين 6 وإلى غاية يوم الخميس 9 يوليوز 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.