هنغاريا أول دولة بالاتحاد الأوروبي تستخدم لقاح “سبوتنيك”

0

كاب24تيفي- و م ع:

بدأت هنغاريا أمس الجمعة ، بتلقيح سكانها بلقاح “سبوتنيك” الروسي ، لتصبح أول دولة في الاتحاد الأوروبي تستخدم هذا النوع من اللقاحات.

وقالت المديرة العامة للصحة سيسيليا مولر ،خلال إفادة صحفية اليوم: “أطلقت اليوم حملة التطعيم باستعمال لقاح “سبوتنيك” الروسي ، وهذا يحدث في مراكز التطعيم المحددة” من قبل السلطات الهنغارية.

وشكلت هنغاريا بالفعل أول عضو في الاتحاد الأوروبي يوافق على إمكانية استعمال “سبوتنيك” الشهر الماضي ، وحجزت مليوني جرعة ستتوصل بها خلال ثلاثة أشهر.

وحصل لقاح “سبوتنيك” على هذه الشهادة من المجلة العلمية الطبية المتخصصة “ذي لانسيط”، واعتبر خبراء مستقلون في إحدى الدراسات أن اللقاح فعال بنسبة 91.6 في المائة ضد الأشكال التي تظهر عليها أعراض “كوفيد-19”.

وانتقدت بودابست مرارًا عملية التحقق من صحة اللقاحات وشرائها من قبل الاتحاد الأوروبي، وهي عملية بطيئة للغاية وفقًا لرئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان.

وفي نهاية شهر يناير المنصرم، كانت الحكومة المجرية أيضًا أول دولة من 27 دولة وافقت على لقاح المنتج من قبل مختبر سينوفارم الصيني، وحجزت خمسة ملايين جرعة.

ورصدت هنغاريا ، الدولة التي يبلغ عدد سكانها 9.8 مليون نسمة، 99 حالة وفاة جديدة مرتبطة بفيروس كورونا اليوم الجمعة، ليرتفع الإجمالي إلى 13543 حالة وفاة منذ بداية الوباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.