أكثر مدن العالم أمنا.. طوكيو في المرتبة الأولى

كاب 24 تيفي/ فاطمة وهاب

احتلت العاصمة اليابانية “طوكيو” الصدارة في تصنيف المدن الأكثر أمنا في العالم، من قبل وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU) التابعة لمجلة الإيكونوميست، في مؤشر يصنف قدرة المدن على التعامل مع الأمن الرقمي، والبنية التحتية، والصحة، ثم الأمن الشخصي.

وضم المؤشر 60 مدينة، استهدف هذا العام التركيز على مفهوم “مرونة المدن”، أي قدرتها على امتصاص الصدمات والتعافي منها. ويعمل الباحثون في الوحدة، على إنتاج البحوث والتحليلات والبيانات بجودة عالية، حول البلدان والمدن والصناعات والشركات، لمساعدة عملائهم بتقديم مختلف المعلومات التي سيحتاجونها عند الانتقال لهذه المدن.

وجاءت سنغافورة ثانية في الترتيب بعد طوكيو، فيما حلت أوساكا اليابانية في المركز الثالث، وهي المدن نفسها التي صنفت كثلاث مدن أمنا في عامي 2015 و2017.وتعد مدن آسيا والمحيط الهادي من المدن المهيمنة على المراكز العشرة الأولى، بحلول سيدني الأسترالية خامسة، وسيول الكورية الجنوبية ثامنة ثم ملبورن الأسترالية في المرتبة العاشرة.

وضم المؤشر ثلاث مدن عربية هي الكويت التي جاءت في المرتبة 38، والرياض في المرتبة 39، فالقاهرة في المرتبة 55.كما صنفت العاصمة الهولندية أمستردام الأولى أوروبيا والرابعة عالميا . بينما حلت العاصمة الأميركية واشنطن سابعة.

وقال الباحثون إن أكثر المدن أمنا سجلت مستويات مرتفعة من حيث إمكانية الحصول على رعاية صحية عالية الجودة، وتوفير فرق متخصصة في الأمن الإلكتروني ، والدوريات الشرطية لحماية المجتمع ، فضلا عن التخطيط الجيد لمواجهة الكوارث.

ويذكر أن وحدة المعلومات الاقتصادية، من المؤسسات العالمية التي تساعد الشركات والقطاع المالي والحكومات على فهم كيفة تغير العالم، وكيفة إدارة مختلف المخاطر التي تهدد هذه الشركات، ما خول لها تصدر قائمات المؤسسات العالمية في تقديم الاستشارات التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *