أكبر مسابقة تصوير في العالم تحل بالمغرب لتوثيق المعالم التاريخية للمملكة

كاب24نيفي/متابعة 

الويكي تهوى المعالم Wiki Loves Monuments) بالإنجليزية( هي مسابقة تصوير سنوية ينظّمها متطوعوا موسوعة ويكيبيديا وحركة ويكيميديا في جميع أنحاء العالم، وقد صنَّفتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2011 كأكبر مسابقة تصوير في العالم

تعتمد المسابقة على إجراء مسابقاتٍ محلية مُصغَّرة في كل دولةٍ من الدول المشاركة، حيث يقوم المشاركون بالتقاط الصور للمعالم الثقافية والتاريخية الأكثر أهمية في البلاد ورفعها تحت رخصة حرة للإستعمالها في مقالاتموسوعة ويكيبيديا، ممَّا يساهم بإشهار المعالم الثقافية للدول المشاركة على المستوى الدولي وإثراء محتواها على الموسوعة.

بدأت المسابقة في هولندا عام 2010 كمسابقةٍ محلية. اتَّسعت دائرتها في عام 2011 لتصبح منافسة على مستوى القارة الأوروبية، ثم تحوَّلت أخيراًإلى مسابقة عالمية في عام 2012 لتحظى بمشاركة أكثر من 35 دولة مختلفة.

الويكي تهوى المعالم تحل بالمغرب خلال شهر شتنبر من كل سنة. يتم من خلالها تنظيم مسابقة التصوير لتسليط الضوء على معالم التراث التاريخي في جميع أنحاء المملكة. بالإضافة إلى تشجيع هواة التصوير الفوتوغرافي، تهدف مسابقة الويكي تهوى المعالم بالمغرب إلى تشجيع المواطنين والمواطنات في المملكة على التعريف والحفاظ على المعالم الآثار التاريخية بالمغرب.

تزخر المملكة بالعديد من المعالم التاريخية كالقصبات و الأصوار و المساجد و المدن العتيقة. رغم هذا الكم الهائل من المعالم فإن توثيقها والتعريف بها ما يزال ضعيف على المستوى المحلي ناهيك عن الدولي والعالمي. تسعى المسابقة هذه السنة إلى توثيق أزيد من 300 معلم مسجل بالمغرب بالصور الحرة والعالية الجودة التي سيلتقطها المشاركون. تم تخصيص جوائز قيمة للفائزين على المستوى المحلي والدولي من أجل تحفيز الناس على المشاركةبصور دات جودة عالية.

سيقوم متطوعوا موسوعة ويكيبيديا باستعمال هذه الصور من أجل التعريف بالمعالم التاريخية المغربية من خلال مقالات موسوعة ويكيبيديا التي تترجم إلى عدد كبير من لغات العالم. سيمكن هذا من إشهار التاريخ المغربي على المستوى الدولي وتوعية المغاربة على المحافظة على معالم التاريخ المغربي على المستوى المحلي.

الموقع الرسمي للمشاركة في المسابقة هو https://commons.wikimedia.org/wiki/Commons:Wiki_Loves_Monuments_2019_in_Morocco/ar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *