المغرب واليابان يواصلان تعزيز تعاونهما الثنائي في مجال البنيات التحتية والاستثمار

متابعة :

جرت أمس الأربعاء بالرباط،  محادثات، بين وزير التجهيز والنقل و اللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، والوزير المنتدب لدى وزير التراب والبنيات التحتية والنقل والسياحة في اليابان، تاكاو ماكينو، لتعزيز التعاون بين المغرب واليابان في مجال البنيات التحتية والاستثمار .

و يقوم الوزير الياباني في هذه القترة بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد هام من 10 إلى 12 يناير الجاري.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح اعمارة أن التعاون بين البلدين يتجسد من خلال المساعدة التقنية والمادية لليابان لتطوير البنيات التحتية للنقل بالمغرب من جهة، وتنمية المهارات وبناء القدرات في إطار التعاون الثلاثي، الذي استفادت منه العديد من البلدان الإفريقية، من جهة أخرى.

وفي نفس السياق، أشار إلى أن هذا الاجتماع يندرج في إطار تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين، منوها بالدعم الدائم والمتواصل لليابان لجهود التنمية السوسيو -اقتصادية بالمغرب ودرجة التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

و أكد أن الدعم الياباني للوزارة ليس ماديا وتقنيا فحسب بل يكتسي بعدا إنسانيا أيضا، مضيفا أن لقاء خبراء البلدين والقطاع الخاص الياباني يشكل فرصة مثالية لتعزيز نقل التكنولوجيا.

وأضاف اعمارة “اليوم لدينا فرصة لمواصلة توطيد علاقات التعاون، على ضوء ما تحقق على مستوى التعاون الثلاثي، خلال التوقيع في أكتوبر 2017، على المحضر الخامس للمحادثات المتعلقة بمشروع التعاون بين مؤسسات التكوين في الوزارة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي من أجل تقوية قدرات الموارد البشرية في مجال النقل لفائدة البلدان الإفريقية”.