المالكي يبحث سبل الشراكة و التعاون مع المؤسسة البريطانية “وسمنستر” للديمقراطية

متابعة :

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين 15 يناير 2018 بمقر المجلس، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية السيد Anthony Smith ، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا. في بداية اللقاء، ثمن السيد الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية مستوى الشراكة بين مجلس النواب ومؤسسة ويستمنستر للديمقراطية معتبرا أن التعاون بين الجانبين جد مهم بالنسبة للمؤسسة وبالنسبة لمجلس العموم البريطاني.
وأعرب عن تطلعه لمواصلة التعاون مع مجلس النواب بعد أن سجل الحصيلة الإيجابية لمشروع التوأمة المؤسساتية الممول من الاتحاد الأوروبي للفترة 2016-2018، والذي كان مجلس العموم البريطاني عبر مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية أحد الأطراف المشاركة فيه.
واستعرض السيد “أنتوني سميث”، حصيلة التعاون بين مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية ومجلس النواب، مشيرا إلى أن السنوات المقبلة سوف تعرف منحى تصاعديا لبرامج الشراكة بين الجانبين حسب الأولويات التي يحددها مجلس النواب، وخاصة بعد المصادقة على النظام الداخلي الجديد للمجلس.
من جهته، أعرب السيد رئيس مجلس النواب عن ارتياحه لنجاعة التعاون بين الطرفين، وثمن انخراط مجلس العموم البريطاني ومؤسسة ويستمنستر للديمقراطية في دعم تبادل الخبرات والتجارب مع المجلس، لافتا إلى أن النظام الداخلي للمجلس جاء بعدد من المستجدات الهامة من قبيل تقوية التواصل البرلماني، وإنشاء القناة البرلمانية والانفتاح على المجتمع المدني وإحداث مركز للدراسات والأبحاث البرلمانية ودعم العمل البرلماني بصفة عامة، وهي مجالات يمكن أن تشكل أساسا صلبا للتعاون المستقبلي بين الجانبين.
يذكر أن مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية هي مؤسسة بريطانية مستقلة عن الحكومة، أسست سنة 1992، وتهدف إلى تعزيز الديمقراطية والتعددية وترسيخ الحكامة الجيدة، ولها فروع في عدد من مناطق ودول العالم.