17 يونيو 2021 : اليوم العالمي لمكافحة التصحر و الجفاف

0

كاب24تيفي – معاذ الوهابي:

يصادف يوم17 يونيو من كل سنة، اليوم العالمي لمكافحة التصحر و الجفاف، الهادف الى تحقيق الحياة في البر من خلال مكافحة التصحر باعتباره احدى أهداف التنمية المستدامة  في أفق سنة 2030 .

و يجري الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف لتعزيز الوعي العام بالجهود الدولية المبذولة لمكافحة هذه الافة، و ذلك تحت شعار : ” اصلاح النظم الايكولوجية – الأراضي – التعافي ، أرض سليمة لاعادة بناء على نحو أفضل . “

وبهذه المناسبة، وجه الامين العام للأمم المتحدة رسالته مؤكدا : “إن البشرية تشن حربا مدمرة للذات دون هوادة على الطبيعة.. فالتنوع البيولوجي آخذ في الانحسار، ..وتركيزات غازات الدفيئة آخذة في الزيادة، ويمكن العثور على آثار تلوثنا في أبعد الجزر وعلى أعلى القمم”، مشيرا الى حاجتنا للتصالح مع الطبيعة قائلا”الأرض يمكن أن تكون حليفنا الأكبر. لكنها تعاني”.

ويؤدي تدهور الأراضي الناجم عن تغير المناخ والتوسع في الزراعة والمدن والهياكل الأساسية إلى تقويض رفاه 3,2 بلايين شخص ” .

فظاهرة التصحر تعددت لها التعاريف التي أُعطيت لها ، ولعل أبرز تصور ساد في بادئ الأمر كان هو زحف الصحراء، قبل إدراك حقيقة أن أحد الأسباب الرئيسية لتدهور الأراضي يرجع بالأساس إلى الأنشطة البشرية.

و أثناء مؤتمر الأمم المتّحدة حول البيئة والتنمية المستدامة المنعقد بريو سنة 1992، تم تعريف التصحّر بأنه ” تدهور للأراضي المتواجدة في المناطق الجافة، وشّبه الجافة، والجافّة شبه الرطبة، الناتج عن عوامل مختلفة من بينها تباينات المناخ والأنشطة البشرية “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.