اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث التصعيد الأخير بين روسيا و أوكرانيا

كاب24تيفي/ إيمان الطالبي:

 

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين، اجتماعا طارئا يبحث خلاله التصعيد العسكري الأخير بين روسيا وأوكرانيا، حيث احتجزت البحرية الروسية أمس الأحد، ثلاث سفن حربية أوكرانية دخلت بصورة غير قانونية للمياه الإقليمية الروسية، وهو ما جعل البحرية الروسية تلجأ لاستخدام السلاح لإرغامها على التوقف، ما أدى إلى إصابة ثلاثة بحارة أوكرانيين.
وقال جهاز الأمن الروسي في بيان، إنه “بغية إرغام السفن العسكرية الأوكرانية على التوقف تم استخدام السلاح”، مؤكدا أنه تم احتجاز سفن البحرية الأوكرانية الثلاث.
من جهتها، اتهمت أوكرانيا روسيا باحتجاز السفن الثلاث بشكل غير قانوني، حيث إن الهجوم الروسي كان “متعمدا” و أنه وقع بعد تراجع السفن و عودتها باتجاه ميناء أوديسا المطل على البحر الأسود الذي بدأت منه رحلتها، ودعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إلى فرض الأحكام العرفية في البلاد لمدة ستين يوما، مؤكدا ضرورة أن تكون القوات الأوكرانية على أهبة الاستعداد.

وفي نفس السياق، قال الاتحاد الأوروبي في بيان “نتوقع من روسيا أن تضمن مجددا حرية العبور في مضيق كيرتش ونطالب جميع الأطراف بالتصرف بأقصى درجات ضبط النفس من أجل خفض حدة التوتر فورا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.