أكادير: باحثون بجامعة ابن زهر يحرجون المالوكي ويطالبونه بصرف منحة لإتمام مشروع جامعي

  • سعيد أبدرار / كاب24تيفي:

 

أصدر باحثون بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بإبن زهر، نداءا موجها لرئيس جماعة أكادير المنتمي لحزب العدالة والتنمية، داعين إياه إلى ضرورة التعجيل لصرف منحة مالية خصصتها الجماعة مسبقا لدعم مشروع جامعي متعلق بدراسة موقع أكادير أوفلا.

وفي السياق ذاته، فقد طالب المشاركون في الدورة الثانية للندوة الوطنية المنظمة من طرف فريق البحث أركيولوجيا التراث والتنمية الإجتماعية بجامعة ابن زهر تحت شعار  “أكادير أوفلا: التاريخ والأركيولوجيا وإعادة الاعتبار”، المنظمة بتاريخ 29 و 30 نونبر 2018 برحاب كلية الآداب بأكادير ، -طالب- الباحثون والطلبة المنضوون تحت لواء الفريق العلمي المذكور بصرف الميزانية التي خصصتها الجماعة الحضرية لأكادير لإتمام المشروع الجامعي، بعد تجديد اتفاقية الشراكة بينها وبين جامعة ابن زهر، وذلك من خلال التوصيات التي استصدرتها اللحنة المنظمة للحدث .

حيث أكد البلاغ الذي توصلت كاب24تيفي بنسخة منه، بأن صرف الميزانية التي رصدها المجلس الجماعي لأكادير سابقا،  ستمكن طلبة سلك الدكتوراه من استئناف أبحاثهم الميدانية، وإنهاء أطروحاتهم الجامعية حول موقع أكادير أوفلا، خصوصا وأنهم بذلوا مجهودا جبارا  واشتغلوا في ظروف جد صعبة لإزالة أطنان من الركام والأحجار بسمك يصل في بعض الأماكن إلى أكثر من مترين، قصد الكشف عن البقايا الأثرية الدالة عن العمق التاريخي  والأهمية الأركيولوجية لأكادير أوفلا. وهذا لا يمكن تجاهله أو استغلاله من الغير.

من جانب آخر، أوردت التوصيات التي تم استصدارها بعد نهاية اللقاء المذكور ملاحظة موجهة أيضا للمجلس الجماعي لأكادير، مؤكدين على أن الأبحاث الميدانية لم تنته بعد بالحي العمومي الواقع داخل قصبة أكادير أوفلا، لهذا لا يمكن القيام بعمليات الترميم بهذا الحي إلا بعد الإنتهاء من هذه الأبحاث كما هو معمول به في مجال البحث الأثري  ومتفق عليه دوليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.