تغريم أستاذ جامعي 100 مليون بسبب الفايس بوك

لحسن الهرز/كاب24 تيفي:

 

قضت المحكمة الابتدائية بمدينة أكادير بمؤاخذة أستاذ جامعي بجامعة ابن الزهر، والحكم عليه بغرامة مالية قدرت بـ30 ألف درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى، وبقبول المطالب المدنية شكلا وموضوعا، والحكم عليه بأداء للمطالب بالحق المدني، وهو أستاذ جامعي أيضا بالكلية نفسها، تعويضا قدره 100 مليون بعد متابعته بجنحة السب والقذف عبر تدوينات على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك.

وحسب ما أوردته جريدة ”الصباح“ الورقية في عددها اليوم الإثنين 3 دجنبر، فإن تفاصيل القضية تعود لمنسق ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الأمنية بكلية الحقوق ابن زهر، حيث كان قد تقدم بشكاية مباشرة إلى النيابة العامة يفيد فيها أنه تعرض للسب والقذف والشتم من طرف أستاذ جامعي عبر استغلال صفحته الرسمية المفتوحة للعموم ليطلق العنان لاتهامه بالفساد وأنه سرطان يتعين استئصاله، كما وصفه بعبارة ”تقلش القضاء الجالس في ماستر العلوم الجنائية بكلية ابن زهر للحقوق ليدرسهم الصبيان“.

وأضاف في شكايته أن المتهم وصفه في تدوينته بالأمي قائلا “ماذا تنتظرون من رجال القضاء حينما يضعون للأميين من أجل نيل شهادة الماستر.. بئس مصير العدل في المغرب“ حسب تعبير المتهم في تدوينته.

ولم يقف الأستاذ المتهم عند هذا الحد، حسب الشكاية، بل اتهم زميله بالفساد وأنه “أفسد في جامعات وأراد أن يفسد في جامعة ابن زهر بتواطؤ قبلي”، وهو ما اعتبره الضحية يمس إنسانيته ومؤهلاته العلمية ووضعه الاعتباري بصفته أستاذا جامعيا، يستوجب الإثبات طبقا للقانون تحت طائلة المسؤولية القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.