في ذكرى 100 يوم على مقتل خاشقجي.. مشرعون أمريكيون يجددون مطالبتهم بمحاسبة القتلة

كاب24تيفي:

 

أقيم في مقر الكونغرس بالعاصمة الأميركية واشنطن، أمس الخميس، حفل تأبين للصحفي السعودي جمال خاشقجي، في ذكرى مرور مائة يوم على اغتياله في قنصلية بلاده بإسطنبول، يوم 2 أكتوبر الماضي.
وشارك في الحفل عدد من المشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، في مقدمتهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، التي اعتبرت أن جريمة قتل خاشقجي “ليست جريمة ضده فقط، بل جريمة ضد الإنسانية، والتعدي عليه تعديا على القيم الأميركية وقيم الديمقراطية”، وأضافت “إذا قررنا في هذه القضية أن مصالحنا التجارية تتخطى قيمنا فقد فقدنا سلطتنا الأخلاقية.. المصالح التجارية والموقع الإستراتيجي لدولة ما يجب ألا يؤثر على قيمها الديمقراطية”.
ومن جهته، قال السيناتور كريس فان هولن، إن “اجتماع هذا العدد من أجل خاشقجي يرسل رسالة إلى السعودية بأننا لن نقف مكتوفي الأيدي”، وأضاف “نأمل أن يرسل الكونغرس رسالة قوية إلى السعودية بأننا سنطالب بمحاسبة كاملة لقتلة خاشقجي”.
وبدوره اعتبر النائب الجمهوري ستيف شابوت، أن جمال خاشقجي “كان صوتا مستقلا يدعو للإصلاح”، بينما طالب النائب توم مالينوسكي بمحاسبة قتلة خاشقجي، “وإلا فإن هذا سيعني أن السعودية تتحكم في الولايات المتحدة”.
وكانت المملكة السعودية قد أعلنت مقتل خاشقجي إثر شجار مع سعوديين داخل القنصلية، وذلك بعد أيام طويلة من الإنكار، كما أوقفت 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان جثة الصحفي المغدور.
ومنتصف نونبر الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه)، وفي 3 يناير الجاري، أعلنت عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة غير كافية، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق “شفاف وشامل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.