حصري : تعيين السفير الغابوني المعتمد بالرباط وزيرا لخارجية الجمهورية الغابونية

  1. كاب 24 تيفي / الكارح أبو سالم 

عين الرئيس علي بونغو يومه الأحد السفير المقيم بالرباط ” عبد الرزاق كي كامبوكو” وزيرا للخارجية ضمن تشكيلة الحكومية الجديدة ، كأول  وزير خارجية مسلم في تاريخ الجابون ، وذلك بعد أن قضى خمس سنوات على رأس الأعمال الديبلوماسية بالعاصمة المغربية باسم جمهورية الغابون منذ سنة 2013.

تجدر الإشارة ، إلى أن هذا التعيين أتى عقب المحاولة الإنقلابية الفاشلة التي تعرضت لها الغابون مطلع الأسبوع المنصرم ، والتي باءت بالفشل ، كما أن تعيين السفير عبد الرزاق وزيرا للخارجية ، تحكمه عديد من المميزات التي رافقت أعماله الديبلوماسية على رأس أهم بلد تربطه بالغابون وشائج عريقة منذ عهد الراحلين  الملك الحسن الثاني وعمر بونغو .

هذا وقد إتخذ الرئيس علي بونغو القرار , بعد وقوفه عن كثب وهو بالمغرب لفترة النقاهة ، على المجهودات السياسية والدبلوماسية التي بذلها السفير السابق عبد الرزاق في الحفاظ على العلاقة بين البلدين الشقيقين.

وزير خارجية الغابون الجديد السفير الحالي بالرباط / من مواليد 1974بالغابون له تكوين علمي أكاديمي على مستوى التسيير والإدارة ، وديبلوم الدراسات العليا للتجارة ، وباكلوريوس العلوم الإقتصادية ، كما تقلب في العديد من المهام الإدارية بالغابون وخارجه ، كما يعرف عليه شغفه برياضة كرة القدم ، والمشي والمطالعة ، كما أن تعيينه وزيرا للخارجية سيعطي حتما دفعة هامة لروابط الغابون المغرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.