مولاي هشام الأمير المبعد على قناة ” بي بي سي “

كاب 24تيفي / ياسين البوخصيمي

استضافت قناة بي بي سي في برنامجها الشاهد ليلة أمس الاثنين الأمير مولاي هشام العلوي و هو ابن للمولى عبد الله شقيق الراحل الملك الحسن الثاني رحمه الله أي أنه ابن عم جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

هو الذي عرف بتكسيره لنمط الأمراء في العالم العربي و قد كان من أشد المؤيدين لفكرة الملكية الدستورية حينها.

ألّف كتباً سنة 2014 أسماه سيرة أمير مبعد  و يعتبره البعض أنه كتاب مثير للجدل.

نشأته في وسط العائلة الملكية ، و عيشه لمرحلة محاولة الانقلاب الأول و الثاني على المغفور له الحسن الثاني رحمه الله ، و كذلك العديد من المراحل و التقلبات ، و كذلك دراساته الفكرية و إلمامه بالعديد من المجالات جعلت منه ثروة ثقافية و مرجعا تاريخيا ليشهد على العديد من الأحداث
التي لم يعاصرها البعض منا ، و حتى من عاصرها سيصعب عليه الوصول للمعلومة بسبب عدم تواجد الأنترنت أنذاك

يقيم مولاي هشام في الولايات المتحدة الأمريكية منذ سنة 2002  و قد أكد في افتتاحه للنقاش هو أنه يزور المغرب مرات متعددة بشكل عادي حيث يزور عائلته عكس الكلام الذي يرَوَّجُ له بكونه ممنوع من دخول الوطن.

و استهل الكلام بتحدثه حول وجود مشاكل عديدة بالمغرب ولكن قال أنها تبقى عادية و تصل إلى مستوى البلدان العربية الأخرى

قبل أن نخوض في عالم الأمير و أقواله و شهاداته لن ننسى أن ننوه بدور الصحافية التي كانت فعّالةً و كانت تتسم بالحيادية في كلامها ، و شخصيتها الثقيلة و الهادئة مما أضفى على الحوار جمالية و كان حواراً ثرياً.

هذا الثراء في المحتوى هو ما سنتناوله في الجزء الثاني من هذا المقال حيث سنكتشف هشام العلوي بشخصية الأمير داخل أسوار القصر الملكي و علاقته بالملك
و لماذا لقب بالأمير الأحمر و العديد من الأسئلة المثيرة ..

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.