سفارة المغرب بصوفيا تحتفل بذكرى وثيقة الإستقلال

كاب 24تيفي/ متابعة 
في إطار الاحتفال بالذكرى 75 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، باعتبارها محطة تاريخية كبيرة وحاسمة في مسار الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي إلى جانب المغفور له الملك محمد الخامس والمغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراهما من أجل نيل الاستقلال حيث تعتبر هذه المناسبة  ذاكرة وطنية مجيدة، تؤرخ لفترة دقيقة ومهمة من تاريخ المغرب، كانت سفارة المملكة المغربية ضيف شرف أكبر معرض زفاف في بلغاريا 19 و 20 يناير 2019 تحت شعار ” البلقانيكا زفاف وشهر العسل” التي تنظمها سنويا « EXPOLINE ood » تشرف على جميع ترتيباته السيدة   Aneta Bini من بلغاريا والسيدة   Irini Batzaka من اليونان. و « EXPOLINE d » شركة متخصصة في تنظيم المعارض والمؤتمرات في العديد من القطاعات في بلغاريا ودول البلقان.
وفي بداية كل سنة يجدب معرض الزفاف “البلقانيكا وشهر العسل” اهتمام الشباب من الجنسين والمقبلين على الزواج اهتمامهم حيث يدخل هذا المهرجان هذه السنة في دورته الحادية عشر.
نظمت هذه الفعاليات  في فندق شيراتون بصوفيا يومي 19 و 20 يناير، قدمت خلالها أكثر من 60 شركة منتجاتها واقتراحاتها ذات الصلة بالزفاف محاولة تقديم كل ما هو جديد من أجل تلبية جميع الأذواق والاحتياجات.
تمكن المهتمون وأقاربهم من خلال تنظيم جلسات مع الاختصاصيين في هذا المجال من الحصول على معلومات واستشارات مهنية خلال اليومين المخصصين لهذه المناسبة، حيث عرضت  ” البلقانيكا زفاف وشهر العسل” مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات من خلال الشركات الرائدة في صناعة الزفاف، وذلك كله بهدف توفير المال والوقت في نفس الوقت للعروسين.
كما قدمت الشركات المختصة مجموعات من فساتين الزفاف الجديدة لثمانية علامات تجارية مشهورة ورائدة في هذا المجال لمصممين مشهورين من أمثال  Alegra   Lazrova  Sardareva  Alfa Brides House Blink Fashion House  The House of Chapeaux Mison de couture Odette وغيرها…..
وللإشارة فإن فعاليات هذه الدورة، وللمرة الأولى، تلقي فيها الضوء على زفاف بلد غير بلغاريا : الزفاف المغربي حيث استمتع الحضور، ولمدة يومين، بالقفطان المغربي المتميز والمتفرد والأصيل والمصنوع من طرف الصانع التقليدي المغربي حيث قدمت سفارة المملكة المغربية بصوفيا تشكيلة متنوعة من القفطان والتكشيطة المغربية بالإضافة إلى الحلي والمجوهرات التي تتزين بها العروس المغربية .
حضر هذه الفعاليات أيضا وكالات الأسفار التي قدمت أيضا عروضا مغرية وبأثمنة مناسبة لشهر العسل على طول السنة إلى وجهات مختلفة قريبة وبعيدة.
 وقد تم عرض القفطان والتكشيطة المغربية إلى جانب فساتين الزفاف في فندق شيراتون من طرف عارضات أزياء أمام حضور تجاوز عددهم 2000 شخص.
وخلال هذه الفعاليات أيضا منح للسيدة  Aneta Bini دبلوم أكاديمية صوفيا للأزياء بحضور السيدة زكية الميداوي، سفيرة صاحب الجلالة ببلغاريا وبعض رؤساء البعثات الديبلوماسية المعتمدة بصوفيا وممثلي وسائل الإعلام وممثلي وكالات الأسفار السياحية والشركات بالإضافة إلى السيد Lubomir Stoykov  أستاذ جامعي متخصص في التواصل والذي أشرف على هذا الحدث الثقافي الكبير.
وخلال هذه الأيام، قدمت سفارة المملكة المغربي بصوفيا لزائري هذه الفعاليات بفندق شيراتون الشاي المرفق بالحلويات المغربية التقليدية.
اختتمت هذه الفعاليات  يوم 20 يناير 2019 بتنظيم سفارة المغرب “بوفيه” على شرف المنظمين والمشاركين والضيوف الرسميين ليليه بعد ذلك وكما هو متعارف عليه في نهاية كل زفاف تقطيع كيك  أو حلوى الزفاف. من طرف السيدة السفيرة زكية الميداوي والمشرفة على هذه الفعاليات  السيدة Aneta Bini.
تم نشراحتفالات هذه الفعاليات من طرف وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية على نطاق واسع.
للإشارة واستعدادا لهذه الفعاليات، فقد عقدت السيدة زكية الميداوي يوم 16 يناير 2019 لقاء مباشرا مع القناة التلفزية البلغارية Bulgaria On Air حيث أفادت السيدة السفيرة أن اختيار مشاركة المغرب في فعاليات “بلقانيكا زفاف وشهر العسل” ليس صدفة حيث تزامن فترة هذه الفعاليات والذكرى 75 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال من أجل استعادة حرية واستقلال المملكة المغربية، ذكرى  ترمز إلى تلاحم الشعب بالعرش  مذكرة في نفس الوقت بالإنجازات والأوراش التي التي حققها المغرب في مختلف المجالات سياسية اقتصادية بنية تحية ..الخ تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،
بعد ذلك وخلال هذه المقابلة التلفزيونية، قدمت السيدة السفيرة مباشرة تفاصيل دقيقة عن الزواج المغربي وكل ما يتطلبه من استعدادات ومتطلبات من بينها اللباس المغربي التقليدي والمتمثل خاصة في القفطان المغربي التقليدي متحدثة عن أصالته وتفرده ومراحل صنعه من طرف الصانع المغربي، باعتباره اللباس الرسمي لمجموعة من المناسبات،.حيث حضرت مع السيدة السفيرة في بلاطوهذا اللقاء أربع فتيات بالقفطان والتكشيطة المغربية لإطلاعهم عن قرب على هذا اللباس، مشيرة إلى الدور الذي تلعبه الأسرة الملكية في الحفاظ وتطوير القفطان المغربي والذي يعمل الصانع التقليدي المغربي خلال صنعه على الجمع بين الفن والابتكار والثقافة الأصيلة.
 وفي اليوم نفسه عقدت السيدة السفيرة مؤتمرا صحفيا بفندق شيراتون إلى جانب  منظمي هذه الفعاليات وكل ذلك كان بحضور التلفزيون البلغاري الرسمي والراديو الوطني والقنوات التلفزية البلغارية الخاصة وممثلي وسائل الإعلام الإلكترونية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.