جولة “كاب24 تيفي” في الصحف الصادرة ليومه الخميس 31 يناير

  • كاب24 تيفي/ ج.أ

 

نبدأ جولتنا اليومية في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليومه الخميس الـ31 من يناير 2019، ومع يومية “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الورقية، حول عودة فريق العدالة والتنمية للدفاع عن معاش جديد لأمينه العام السابق ينضاف للمعاش الاستثنائي الذي حصل عليه، وعقدت ندوة للرؤساء بداية الأسبوع للضغط بقوة لتمرير معاشات البرلمانيين وضمان 15 ألف درهم شهريا لعبد الإله بنكيران مقابل الولايات التي قضاها بالبرلمان المغربي.

ونقرأ أيضا إلى ما أوردته عن وثائق تكشف وجود اختلالات مالية خطيرة، بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، وتنفي هذه الوثائق تصريحات عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية، عن وجود فائض مالي يقدر بحوالي 10 ملايير سنتيم، حيث أن ميزانية 2019 تتضمن عجزا ماليا بالنسبة للمرافق الاجتماعية بلغ 1.3 مليار سنتيم.

ننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي خصصت تقريراً، يتحدث عن تطاير قش العش المركزي للبوليساريو، بامريكا اللاتينية، مع استمرار المعارضة الفنزويلية في قضم المسافات تجاه قصر كاراكاس.. حيث بادر المسؤولون الجدد القرار الفنزويلي إلى تصحيح مسارات القرار الوطني على أكثر من صعيد، والتطورات المتسارعة بفنزويلا تهم المغرب.

نبقى في ذات اليومية التي نشرت تقريرا آخر، يتطرق إلى  دخول حزب الاستقلال على خط الأزمة، التي تعصف بالتحالف الحكومي، بعد تقاذف الاتهامات بين الحليفين، التجمع الوطني للأحرار، والعدالة والتنمية، في قضية التجار الصغار، ووصف قادة “الميزان” التحالف الحكومي بالمزاج والغارق في الأنانيات وصراعات الزعامات.

وننتقل لعناوين صحيفة “المساء” وما أوردت بخصوص اللجنة الاستطلاعية حول مقالع الرمال، التي وضعت اللمسات النهائية من أجل زيارة مواقع في مدن مغربية مختلفة، وسيترأسها حسن الفيلالي عن حزب الأحرار، وستسند مهمة التقرير إلى هشام زعنان، عن حزب الاستقلال، وستقوم باستجواب وزير التجهيز والنقل ووزير الطاقة والمعادن، بالإضافة إلى وزير الفلاحة ومدير الوكالة الوطنية لاستغلال الموانئ.

نتجه ليومية “الصباح”، ونقرأ عن حالة استنفار تتعلق بالإصابة بالحمى القلاعية في الفقيه بنصالح تحديداً الفرع الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية بالجهة الشرقية، والحديث عن زيارات ميدانية للتأكد من خلو المنطقة من الإصابة بهذا الداء، وبالتنسيق مع رجال الدرك والسلطات المحلية، كما شدد عناصر الجيش الملكي المراقبة على طول الشريط الحدودي الذي يفصل الجهة عن الجزائر.

ومن جريدة “الصباح” ذاتها، والي نشرت حول المفتشية العامة للمالية حسابات برنامج “مسالك”، للافتحاص، لغاية تعقب مآل 8 ملايير سنتيم وزعت على جماعات قروية في جعة البيضاء سطات، من أجل تمويل أوراس إحداث طرق وترميم أخرى قائمة، بعدما كشفت معطيات دقيقة عن تلاعبات في صفقات مشاريع، واختلالات في تنفيذ دفاتر تحملات.

ونتجه إلى صحيفة “أخبار اليوم”، وتفاصيل عن فنزويلا، فبعد 20 سنة من التوتر في العلاقات الثنائية بين المغرب وفنزويلا، على خلفية وصول الرئيس الراحل هوغو تشافيز إلى الحكم في 1999، بسبب اعترافه بالبوليساريو، والدعاية لها في أمريكا اللاتينية، حيث بدأت الديبلوماسية المغربية تحضر لفترة ما بعد النظام الحالي، للرئيس مادورو، إذ وضع المغرب الرجل الأولى للاعتراف بخوان غوايدو، الذي نصب نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.

ونشرت ذات اليومية، في موضوع آخر عن قضية الصحراء، ما كشفه المبعوث الأممي، عن خطته للأسابيع القليلة المقبلة، وذلك خلال إحاطته مجلس الأمن الدولي بمستجدات النزاع، وقال كوهلر لأعضاء مجلس الأمن خلال اجتماع انعقد الثلاثاء، إنه سيجري مشاورات ثنائية مع كل طرف على حدة، قبل دعوة الأطراف إلى لقاء ثاني، على غرار مائدة جنيف.

وبأبرز خبرٍ رياضي نختتم جولة “كاب24 تيفي” في الصحافة الوطنية، حيث ذكرت يومية “الصباح”، أن دور اللجنة الوطنية لكرة القدم النسوية التابعة للجامعة الملكية المغربية، لكرة القدم، قد أثار الكثير من التساؤلات بالنظر إلى عدم تقديمها أي إضافة للأندية والمنتخبات الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.