مندوبية السجون: والد ناصر الزفزافي يروج للإفتراءات والمغالطات

  • كاب24تيفي:

 

ردت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، السبت 02 فبراير ،2019 على الفيديو الذي نشره والد المعتقل ناصر الزفزافي، والتي وجه خلاله مجموعة من التهم لإدارة السجن المحلي عين السبع 1، وصفتها المندوبية بـ”الأكاذيب” و”الافتراءات”.

وقالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها، أنه “بخصوص الحالة الصحية للسجين (ن.ز)، استفاد السجين المذكور من الرعاية الطبية منذ إيداعه بالسجن المحلي عين السبع 1، حيث بينت الفحوصات الأولية التي أجريت له عند الإيداع أن حالته الصحية كانت عادية ولا تبدو عليه أي آثار للتعذيب. كما أنه استفاد على مدى تواجده بالمؤسسة من 42 فحصا طبيا بالمصحة التابعة لها و11 فحصا بالمستشفى الجامعي ابن رشد، فضلا عن 25 تحليلا بيولوجيا و11 كشفا بالأشعة”.

وتابعت المندوبية: “قد بين أحد هذه الفحوصات الذي أجريت له في مارس 2018 وجود تشوه خلقي على مستوى الأوردة الدماغية، والذي تم إطلاعه عليه من خلال التقرير الطبي الخاص بهذا الفحص، وهو الأمر الذي أكده الفحص المجرى له في يناير 2019. ويتضح من ذلك أن القول بإخفاء المشكل الخلقي عنه ما هو إلا افتراء ومغالطة”.

“وبخصوص الفحص الإشعاعي الذي أجري له في يناير 2019، وعلى خلاف تصريحات والد السجين (ن.ز)، فإن المؤسسة الاستشفائية الخارجية التي تكفلت بحالة هذا الأخير، طلبت القيام بفحوص إضافية دون تحديد أي مؤسسة استشفائية بعينها لإجراء تلك الفحوصات، مما يدل على أن هذا الشخص يفتري في حق الهيأة الطبية المعنية بتتبع الحالة الصحية لابنه”، وفقا للبلاغ.

 مؤكدة، أيضا، على “حرصها على تنفيذ توصيات التقارير الطبية التي سلمت إليها من طرف الهيأة الطبية المكلفة بتتبع الحالة الصحية للسجين المذكور، وذلك في إطار ضمان حقه في العلاج وفقا لما ينص عليه القانون، وكما هو معمول به بالنسبة لكافة نزلاء المؤسسات السجنية على قدم المساواة ودون أي تمييز”، بحسب بلاغ المندوبية.

وتابع ذات المصدر أنه “بخصوص ادعاء «إفشاء السر الطبي» للسجين (ن.ز)، فإن إدارة المؤسسة اضطرت إلى الرد على افتراءات بهذا الشأن، ادعت إصابة السجين المذكور بـ«جلطة دماغية تسببت له في شلل نصفي»، حيث كان الهدف من تلك الادعاءات هو التهويل وتضليل الرأي العام، مما دفع الإدارة إلى محاولة تقريب الرأي العام من بعض الاستنتاجات الأساسية والطبية المحضة الواردة في تقارير طبية مختصة لمؤسسات استشفائية خارجية”.

“وبخصوص ادعاء والد السجين (ن.ز) وضعه في «زنزانة التأديب (الكاشو) لمدة 15 شهرا» فهو ادعاء لا أساس له من الصحة، حيث إن السجين المعني كان يقيم منذ إيداعه بالمؤسسة بغرفة انفرادية وفقا لما ينص عليه القانون في ما يتعلق بالسجناء الاحتياطيين، مع تمتيعه بجميع الحقوق المخولة له قانونا، شأنه في ذلك شأن باقي النزلاء الموجودين في غرف فردية أو جماعية، علما أن السجين المذكور لم يسبق له أن كان موضوع قرار تأديبي يقضي بوضعه بزنزانة التأديب. وتؤكد المندوبية العامة أن الغرفة الانفرادية التي كان السجين يقيم بها تتوفر على جميع الشروط الصحية من تهوية وإضاءة، وهو ما اطلعت عليه آنذاك اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والسلطة القضائية المختصة خلال زياراتها له بالمؤسسة”، وفقا لبلاغ المندوبية.

أما بالنسبة لـ”الادعاء بأن «إدارة المؤسسة كانت تنكر دخول فئة من السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة في إضرابات عن الطعام، والإعلان في نفس الوقت عن فكهم الإضراب عنه»، فإن إدارة المؤسسة كانت ترد على ادعاءات منشورة في وسائل الإعلام بدخول هؤلاء السجناء في إضرابات عن الطعام، في حين أنهم كانوا يتناولون وجباتهم باستمرار، وكانت تعلن عن فك بعض حالات الإضراب عن الطعام التي يتقدم أصحابها فعلا بإشعارات مكتوبة للإدارة بالدخول في إضراب عن الطعام”، بحسب المصدر ذاته.

هذا وقد عبرت مندوبية السجون من غضبها تجاه الترويج للمغالطات، مؤكدة احترامها التام لمقتضيات القوانين المعمول بها في كافة المؤسسات السجنية الوطنية، وفقا لما أشار إليه بلاغها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.