رسميا.. دول أوروبية تعترف بغوايدو رئيسا لفنزويلا بالوكالة

كاب24تيفي:

 

أعلنت إسبانيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، اليوم الإثنين، اعترافهم رسمياً بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، رئيسا بالوكالة، بعد رفض الرئيس نيكولاس مادورو، الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية ضمن المهلة التي حددتها دول أوروبية له، معلنا بأنه لن يظهر “تراخيا بوجه ضغوطات” من يطالبون برحليه.
وقال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، للصحافيين إن “الحكومة الإسبانية تعلن اعترافها رسميا برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية (البرلمان) السيد (خوان) غوايدو ماركيز كرئيس فنزويلا بالوكالة”، داعيا غوايدو لإجراء انتخابات في أقرب وقت، وأضاف أن “شرعية خوان غوايدو الديموقراطية تأتي من كونه رئيساً للجمعية الوطنية بعد آخر انتخابات حرة وديموقراطية معترف بها من المجتمع الدولي”.
ومن جهته، قال جيريمي هانت، وزير الخارجية البريطاني ، في تغريدة “نيكولاس مادورو لم ينظّم انتخابات رئاسية خلال مهلة الثمانية أيام التي حددناها. ولذلك، فإن المملكة المتحدة تعترف الآن مع حلفائها الأوروبيين بغوايدو رئيساً دستورياً بالوكالة إلى حين التمكن من إجراء انتخابات موثوقة”.

أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فكتب في تغريدة “للفنزويليين حق التعبير بحرية وديموقراطية. فرنسا تعترف بخوان غوايدو رئيساً مكلفاً تنفيذ عملية انتخابية”.

كما أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الاثنين من طوكيو، أثناء لقاء مع نظيرها الياباني أن غوايدو “هو الرئيس الانتقالي الشرعي من وجهة النظر الألمانية وبالنسبة إلى دول أوروبية عدة”. قالت “نأمل أن تُجرى هذه العملية بشكل سريع وسلمي”.

وكانت إسبانيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا والبرتغال قد منحت في 26 يناير مهلة ثمانية أيام لمادورو للإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية جديدة تحت طائلة اعترافها بغوايدو رئيساً، وانضمت النمسا الأحد إلى تلك الدول السبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.