إسبانيا تتنازل رسميا للمغرب عن المسرح الكبير “سيرفانتيس”بطنجة

  • كاب24تيفي/ إنشاء الصروخ:

 

تنازلت الحكومة الإسبانية رسميا خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس الجمعة 08 فبراير، على ملكية المسرح الكبير “سيرفانتيس” الشهير الذي يوجد بمدينة طنجة، إلى المملكة المغربية.

واعتمد مجلس الوزراء الإسباني قرارا يفوض بمقتضاه التوقيع والتطبيق المؤقت للبروتوكول الذي يجمع بين إسبانيا والمغرب، بشأن التبرع غير القابل للإلغاء للمسرح الكبير (سيرفانتيس) بمدينة طنجة.

وجاء هذا القرار الذي اعتمدته الحكومة الإسبانية اليوم، بعد العرض الذي كانت الحكومة المغربية قد تقدمت به من أجل ترميم هذا الصرح الفني وصيانته والإشراف على إدارته، مقابل تملكه مع الالتزام بالمحافظة على الطابع الإسباني في البرنامج الثقافي لهذه المؤسسة.

وسيتم نقل ملكية هذا المسرح للمغرب من خلال بروتوكول يشكل حسب مقتضياته ومحتوياته اتفاقا دوليا، مما يفرض أن تتم المصادقة عليه من طرف البرلمان الإسباني بغرفتيه (مجلس النواب ومجلس الشيوخ).

يشار إلى أن مسرح “سيرفانتيس” الكائن أسفل تلة سور المعكازين بمدينة طنجة، يعد واحدا من بين أهم المباني الثقافية في مدينة البوغاز، كما أن له قيمة معمارية جد مهمة ويحتاج إلى الترميم والصيانة من أجل المحافظة عليه كموروث ثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.