برلمان الإتحاد الأوروبي يغير تاريخ التصويت على اتفاق الصيد البحري مع المغرب

  • كاب2تيفي:

 

غير البرلمان الأوروبي موعد التصويت على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي، حيث قدمه بيوم واحد عن التاريخ الذي كان محددا سلفا، ما يعني أن التصويت على اتفاقية الصيد البحري سيُجرى يوم الثلاثاء 12 فبراير الجاري، عوض الأربعاء 13 فبراير.
وكان الاتحاد الأوروبي والمغرب، قد وقعا يوم 14 يناير الماضي ببروكسل، على اتفاق الصيد البحري، الذي يجمعهما، والذي يحدد شروط الولوج بالنسبة للأسطول الأوروبي، ومتطلبات الصيد المستدام، ثم صادقت لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي، على الإتفاق يوم يوم 23 يناير الماضي، ليصل الاتفاق إلى المرحلة النهائية، حيث يجب أن يصادق عليه البرلمان الأوروبي في جلسته العلنية المبرمجة لشهر فبراير الجاري، قبل أن يدخل حيز التنفيذ.
ويغطي هذا الاتفاق منطقة الصيد التي تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب إلى غاية الرأس الأبيض بجنوب المملكة.
ويحدد الاتفاق على الخصوص مناطق الصيد وشروط ولوج الأسطول الأوروبي، مع الرفع من المقابل المالي الذي سينتقل بمعدل سنوي من 40 إلى 2ر52 مليون أورو (زائد 30 في المائة).
وينص الاتفاق أيضا على المقتضيات الرامية إلى تثمين الانعكاسات والمنافع بالنسبة للساكنة المحلية بالمناطق المعنية، كما تم إدراج شروط تقنية في هذا الاتفاق من أجل الحفاظ على استدامة الموارد البحرية وحماية البيئة البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.