إحالة 6 مهاجرين على أنظار وكيل الملك بالناظور إثر احتجاجهم على التأخير وسوء أوضاع الباخرة “سات”

  • كاب 24 تيفي/ محمد زريوح:

 

أحيل صباح اليوم الاثنين 11 فبراير الجاري، على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالناظور، 6 مهاجرين مغاربة في حالة اعتقال متهمين من طرف شركة فرنسية للنقل البحري بعرقلة رحلة الباخرة سات الرابطة بين فرنسا وبني انصار بالناظور .
وبعد الاستماع الى المتهمين، قرر وكيل الملك تأجيل النظر في الملف إلى غاية الإثنين المقبل.
وطالب دفاع الشركة المدعية بأزيد من مليار سنتيم تعويضا عن التأخر المزعوم للباخرة سات.
وتعود تفاصيل القضية إلى الأسبوع الماضي، حيث قام مجموعة من الركاب على متن الباخرة سات التي وصلت  إلى ميناء بني انصار قادمة من فرنسا، بالاحتجاج على قبطان الباخرة بسبب سوء سلوكه والمطالبة بالتعويض عن التأخير الذي عرفته الرحلة، ليتم اعتقال المهاجرين الستة وايداعهم السجن بتهمة عرقلة الرحلة البحرية والتسبب بأضرار للشركة المالكة للباخرة.
وقد أثار هذا الملف ردود فعل قوية من قبل المجتمع المدني بالناظور، إذ أصدر الاتحاد المغربي للشغل بالناظور بيانا ندد فيه بالزج بالمهاجرين الستة في السجن فقط لأنهم دافعوا عن حقهم.
وتستعد هيآت حقوقية ونقابية وطنية اتخاذ خطوات مماثلة من أجل إطلاق سراح المعتقلين.

 

تعليق واحد

  1. حمادة

    نفس الحادث وقع يوم 12 يناير 2014 حيث رست باخرة تابعة لنفس الشركة GNV بميناء مدينة طنجة قادمة من Sète الفرنسية بعد تأخر زاد عن 12 ساعة مما اضطر الركاب الغاضبين إلى الإحتجاج بميناء طنجة بمنع و عرقلة متابعة الباخرة لمسيرها نحو ميناء بني أنصار مما اضطر معه حضور مدير الميناء و باشا المدينة و بعض كبار مسؤولي الأمن. وبعد مفاوضات ماراطونية تم الإتفاق على إرجاع 20 في المائة نقدا من قيمة التذاكر لجميع الركاب الذين رفضوا مقترح الربان بإعطاء سندات بقيمة 20 في المائة كتخفيض على رحلات قادمة مع نفس الشركة. فكان الحل هو التعويض النقدى في الحال و بقيمة 20 في المائة و ذلك ما كان.

    إليكم الرابط

    <a href="https://youtu.be/Wc8sHctwflE" rel="nofollow">https://youtu.be/Wc8sHctwflE</a>

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.