المفوضية الأوروبية تضيف السعودية للقائمة السوداء لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب

  • كاب24تيفي:

 

أدرجت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، المملكة السعودية بقائمة الدول التي تهدد التكتل بسبب تهاونها مع عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.
وتضم القائمة 23 دولة ومنطقة، وهي: أفغانستان وساموا الأميركية وجزر الباهاما وبوتسوانا وكوريا الشمالية وإثيوبيا وغانا وغوام وإيران والعراق وليبيا ونيجيريا وباكستان وبنما وبويرتو ريكو وساموا والسعودية وسريلانكا وسوريا وترينيداد وتوباغو وتونس والجزر العذراء الأميركية واليمن.
وتستند المفوضية بشكل أساسي إلى معايير تستخدمها قوة مهام التحرك المالي، وهي هيئة دولية معروفة اختصارا باسم “فاتفا” تضم الدول الغنية، ومهمتها محاربة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.
من جهتها، قالت فيرا جيروفا، المفوضة الأوروبية المكلفة بالعدل، في مؤتمر صحفي في ستراسبورغ، إن الاتحاد الأوروبي عزز ترسانته التشريعية في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب حتى لا يصبح ملاذا آمنا للأموال المشبوهة، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يحرص من خلال هذه التشريعات الصارمة على حماية نظامه المصرفي، وأن القائمة هي بمثابة تحذير للدول التي تتهاون في مراقبة أنظمتها المصرفية.
وبدأ التحرك في الاتحاد الأوروبي لإضافة السعودية إلى القائمة الشهر الماضي، في ظل تزايد الضغط الدولي على الرياض عقب اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول يوم 2 أكتوبر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.