عاجل : كحلوش الفكاهي جبد الصداع للقناة المغربية الأولى

كاب 24 تيفي / الكارح أبو سالم 

وجه المجلس الأعلى للإتصال السمعي البصري المعروف إختصارا ب  ” الهاكا ” إنذارا قاسيا للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ، وذلك بناءا على القانون 15.11 المتعلق بتنظيم الهاكا سيما المواد 3المقطع 1 والمقطع 9 و22 منه .

فقد أعدت المديرية العامة للإتصال السمعي البصري تقريرا عن حلقة ” صطاند آب ” بتاريخ 2 فبراير 2019 الذي بتثه التلفزة العمومية ” القناة الأولى ” التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ، وبعد المداولة ، عاينت الهيئة من خلال تتبعها للحلقة المذكورة من برنامج” صطاند آب ” أنها تضمنت سكيتشا لأحد المتبارين المقدم من طرف المنشطة ب ” كحلوش ” كإسم فني قائلة : ” كيفما كايلقبوه المعجبين بيه في مواقع التواصل كحلوش إسم الشهرة ديالو …

كما أن المرشح المشارك ” كحلوش ” _ يضيف تقرير الهيئة _ تقمص شخصية المهاجر الإفريقي جنوب الصحراء حيث عمل على تقديم نفسه بواسطة عبارات يقلد من خلالها لكنة الأفارقة ، كما أن بعض عضوات اللجنة ومن خلال تعليقاتها حاولت تقليد نفس الدور في حديثها مع ” كحلوش ” وحيث أن الجمهور مالبث يهتف طيلة العرض بكحلوش 

لهذه الأسباب ، فإن الهاكا تعتبر كلمة كحلوش كلمة قدحية وذات حمولة تحيل على لون بشرته _ حتى وإن إختار المعني نفسه هذا الإسم _ علاوة على ربطها بشخصية إفريقية مهاجرة ، ورد فعل اللجنة وهتافات الجمهور باللقب ذاته ليتعدى ذلك الطابع الفكاهي إلى السخرية والإستهزاء مما يشكل _ تقول الهاكا _ سبا ذا حمولة قدحية لها بعد عنصري مما يجعل كذلك هذا المضمون بالذات مخلا بمقتضيات قانونية وتنظيمية سيما تلكم المتعلقة بالكرامة الإنسانية ، وبالتالي فإن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية التي تقدم الخدمة التلفزية العمومية ” القناة الأولى ” لم تحترم المقتضيات الجاري بها العمل ولاسيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية ويوجه نظرا لذلك إنذارا للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ، مع نشره بالجريدة الرسمية .

وقع على هذا القرار السيدة لطيفة أخرباش : رئيسة . نرجس الرغاي . جعفر الكنسوسي .علي البقالي الحسني . عبد القادر الشاوي الوديي . فاطمة بارودي . خليل العلمي الإدريسي . بديعة الراضي .محمد المعزوز . بصفتهم أعضاء بالهاكا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.