وزارة الصناعة تحتفي بشبابيك لرفع حركية الاستهلاك بالمغرب

  • كاب 24 تيفي/ شهيدة لخواجة:

 

انطلقت فعاليات الدورة التاسعة للأيام الوطنية للمستهلك المنظمة بمراكش، يوم أمس الأربعاء 13 مارس، من قبل وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وبشراكة مع فدراليات حماية المستهلك.
وتتوخى هذه الدورة والتي ستمتد إلى غاية 20 مارس، تحت شعار “شباك المستهلك، رافعة أساسية للحركة الاستهلاكية بالمغرب”، توضيح أهمية تلك الشبابيك كأداة للقرب وضعت رهن إشارة المواطن، لإعلامه وتوجيهه ومساعدته على تسوية المنازعات التي قد تنشأ بينه وبين موردي السلع والخدمات.
وقد أفادت السيدة زهراء المعافري، المديرة العامة للتجارة في تصريح خاص لقناة كاب 24 تيفي، أنه تم إحداث 23 شباكا مهنيا داخل جمعيات حماية المستهلك في مختلف مدن المملكة، مضيفة أن “هذه الشبابيك هي مبادرة حميدة جاءت لتعزيز منظومة حماية المستهلك، وتعزيز قدرات الجمعيات وإضفاء صبغة المهنية على عملها حتى تقوم بدورها التام في مجال تحسيس المستهلكين والدفاع عن حقوقهم”.

?

أما عن سبب تنظيم هذه الأيام الوطنية للمستهلك، فتجيب السيدة المديرة العامة للتجارة، أنها فرصة لتقديم الحصيلة الإنتاجية لسنة 2018 في مجال حماية المستهلك، وأهمها: تعزيز الترسانة القانونية بأربع مراسيم جديدة منها على الخصوص السماح للجمعيات العاملة في المجال بممارسة حق التقاضي للدفاع عن مصالح المستهلكين، دون الحاجة لإثبات صفة التمتع بنظام المنفعة العامة، كما تم تحقيق تقارب في القوانين وتعاون مع الشريك الاستراتيجي للمغرب المتمثل في الاتحاد الأوربي من خلال منع الممارسات التجارية غير العادلة، وتعزيز العملية الإعلامية قبل التعاقد وضمان نجاعة القانون.


وتضيف السيدة المعافري “المغرب كان سباقا في تقديم العروض للفحوصات التي تحقق بناء خارطة طريق على المستوى الدولي تبوئه مكانة متقدمة بمواصفات احترافية في مجال القوانين وطرائق العمل”.

للإشارة وحسب المعطيات التي تقدم بها المتدخلون أثناء الجلسة الافتتاحية لهذه الأيام الوطنية الخاصة بالمستهلك، وكحصيلة تفعيل منظومة مراقبة حقوقه، تم تحرير 1315 محضر ضد المخالفين للقانون، كذا تأهيل 260 محقق مكلف بمراقبة الامتثال للقانون من مختلف القطاعات المعنية بحماية المستهلك، وبالتالي أصبح المغرب يتوفر على أزيد من 600 إطار مؤهل للتحقيق الميداني.


وقد أعلنت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي من منبر مراكش، عزمها إطلاق جائزة وطنية للمستهلك لمكافأة وتحفيز أفضل الفاعلين الممتثلين لمتطلبات القانون 08-31 سنعود لتفاصيلها في مقالات أخرى عبر قناة كاب24 تيفي لاحقا، وكذا مقالات أخرى لعرض تفاصيل حصيلة المبادرات المتعلقة بحماية المستهلك لسنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.