قطر تدخل على خط التنقيب على البترول في المغرب

  • كاب24تيفي/ أنس أكتاو:

 

وقعت شركة “قطر للبترول” اتفاقية مع شركة “إيني” الإيطالية، تستحوذ بموجبها على 30 في المئة من امتياز “طرفاية” للاستكشاف البحري في المياه الضحلة، والذي يشمل 12 منطقة تقع قبالة شواطئ المملكة المغربية على المحيط الأطلسي.
وبحسب الصفحة الرسمية للشركة، فإنه، وبعد الحصول على موافقة الجهات الحكومية المعنية في المملكة المغربية، ستكون حصص المشاركة في امتياز الاستكشاف في “طرفاية” موزعة بواقع 45 بالمئة لشركة إيني (المشغّل)، و30 في المئة لـ”قطر للبترول”، و25 في المئة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن المغربي.
وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد الكعبي، “تمثل هذه الاتفاقية معلما رئيسيا هاما على خارطة طريق شراكتنا مع شركة إيني، كما أنها تعزز من علاقتنا المتميزة والأخوية مع المملكة المغربية.”
وأضاف: “كلنا أمل بتحقيق نتائج إيجابية في جهود الاستكشاف، ونتطلع إلى العمل مع شركة إيني والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في هذا الامتياز”.
وفي سياق متصل، أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ورئيس مجلس الشورى في قطر، أحمد بن عبد الله، أمس الأربعاء، في الرباط، متانة العلاقات المغربية القطرية، وحرص البلدين على تطويرها على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.