نيوزيلندا..عشرات القتلى في هجومين استهدفا مسجدين

  • كاب24تيفي:

 

لقي 49 شخصا مصرعهم وأصيب آخرون بجروح خطيرة في مدينة كرايست تشيرش، جنوب نيوزيلندا، إثر هجومين إرهابيين استهدفا مسجدين خلال صلاة الجمعة.
وأعلنت رئيسة الوزراء، جاسيندا أرديرن، في وقت لاحق أن منفذ الهجوم “إرهابي متطرف يميني وعنيف”، واصفة الهجوم بأنه عمل إرهابي”، مضيفة أنه “تم التخطيط بشكل جيد بحسب معلوماتنا” للعمليتين، مشيرة إلى “العثور على عبوتين ناسفتين مثبتتين على سيارتين مشبوهتين وتفكيكهما”.
ومن جهته، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، أن منفذ أحد الهجومين على مسجدين في نيوزيلندا متطرف يميني أسترالي، مشيرا إلى أن سلطات نيوزيلندا تتولى التحقيق.


وقال المفوض مايك بوش، إن القتلى سقطوا “على حد علمنا في موقعين، في مسجد بشارع دينز وفي مسجد آخر بشارع لينوود”. وأشار إلى أن الجيش قام يتفكيك عبوات ناسفة عثر عليها في مركبات المشتبه فيهم. وأضاف أن الشرطة تطلب في يوم الصلاة هذا، من جميع المسلمين تجنب التوجه إلى المساجد “في كل أنحاء نيوزيلندا”.
وقام أحد منفذي الهجوم، بتوثيق لحظة تنفيذ الهجوم ،بمقطع فيديو بثه على الهواء مباشرة، وظهر فيه وهو يقود سيارته إلى مسجد ثم يدخله ويطلق الرصاص على من بداخله، وأظهر المقطع أيضا المصلين الذين يحتمل أن يكونوا قتلى أو مصابين وهم راقدون على أرضية المسجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.