تربويون وجمعويون يحتفلون باليوم العالمي للشجرة بمكناس

كاب24تيفي: عبد الرحمن بن دياب

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للشجرة، وبتنسيق مع النادي البيئي للثانوية الإعدادية القدس بمكناس، نظمت جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ الثانوية المذكورة وجمعية الأيادي المتضامنة لذوي الاحتياجات الخاصة وجمعية الأمل للتربية والثقافة والتنمية عصر أمس الخميس 21 مارس الجاري، لقاء دراسيا لفائدة تلاميذ المؤسسة وعدد من الفعاليات المدنية والتربوية.

وقد سلط أطر المديرية الإقليمية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بمكناس خلال اللقاء الضوء على أهمية الشجرة، وما تلعبه الغابة من أدوار مهمة في المحافظة على التنوع البيولوجي، والتنمية السياحية والاقتصادية، وتلطيف الجو، وتثبيت التربة، وتنظيم صبيب المياه بالمناطق الجبلية.

ودعا المحاضرون إلى ضرورة الاستمتاع بجمالية الغابة، والمحافظة عليها من التلوث، والابتعاد عن القيام بأي سلوك من شأنه التسبب في الحرائق.

وقبل اختتام اللقاء، قدم أطر المندوبية درسا ميدانيا، شرحوا فيه الطريقة الأمثل لغرس الشجرة، وكيفية المحافظة عليها، حتى تعيش مدة أطول.

وحول مكافحة حرائق الغابات، فقد وضعت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر استراتيجية محكمة، جعلت من بين أولوياتها وضع مخططات الإغاثة بجميع الأقاليم، وعينت وحدات إقليمية للسهر على ضمان نجاعة التدخلات والاستخدام الأمثل للمعدات والأدوات اللوجستيكية، وخلق نظام المساندة من أجل حماية المتدخلين، وضمان العلاجات الطبية والمؤونة والإنقاذ.

تعليق واحد

  1. خييلي رشيد

    في فصل الصيف تكثر الحراءق نظرا لان الاعشاب تكون يابسة،الا ان رجال المياه والغابات يكونون في عطلة الصيف وتقل مراقبة الغابة لذى من الظروري الاستفاذة من العطلة السنوية خارج فصل الصيف.

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.