تصريحات ترامب حول الجولان.. الإتحاد الأوروبي لايعترف وروسيا تحذر

كاب24تيفي: 

أعلن الإتحاد الأوروبي عدم اعترافه بسيادة “إسرائيل” على هضبة الجولان السورية المحتلة منذ سنة 1967، وقالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي لرويترز، إن موقفه لم يتغير بخصوص هذا الشأن.

وحذر متحدث باسم الكرملين صباح اليوم من أن الإعتراف بسيادة تل أبيب على المرتفعات السورية من شأنه زعزعة الوضع المتوتر في الشرق الأوسط بشكل جدي.

ودانت بدورها وزارة الخارجية السورية تصريحات الرئيس الأمريكي، واصفة إياها ب”اللامسؤولة” والمنحازة بشكل “أعمى لإسرائيل”، إدانة عززتها حليفة دمشق الأولى إيران، بقولها إن تغريدة ترامب بشأن الوضع في الجولان غير مقبولة وليست بالشرعية.

وردت مصر على نية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري، موضحة أن موقفها ثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية. 

وكان ترامب قد غرد مساء أمس الخميس على موقع تويتر، قائلا ” بعد 52 عاما، حان الوقت للولايات المتحدة أن تعترف بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، لأهميتها الإستراتيجية والأمنية لأمريكا وإسرائيل”، وقال ترامب صباح اليوم في تصريحات صحفية إن “هذا القرار كان صعبا اتخاذه من الرؤساء السابقين للولايات المتحدة، لم يقم أي واحد منهم بذلك، وهذا يشبه مسألة القدس وأنا قمت بذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.