التاريخ والحب .. يجتمعان في “آه يا سلطاني” لنبيلة معن

كاب24تيفي: أنس أكتاو

قدمت المطربة المغربية “نبيلة معن” أغنية من التراث الأندلسي، تحت عنوان “آه يا سلطاني”، بتوزيع موسيقي جديد من الموسيقار “طارق هلال”، هذا الأخير لعب دورا جديدا في تصوير الأغنية.

أغنية “آه يا سلطاني” من “نوبة العشاق”، تحكي عن قصة رومانسية تعود حكاياها إلى القرن 13م، قصة جمعت بين السلطان أبو الحسن المريني وزوجته شمس الضحى المدفونان في المقبرة المرينية المتواجدة بمنطقة شالة بالرباط.

“شالة” حيث تم تصوير الأغنية، أضفت نوعا من الحميمية في العمل، فظهر الموزع الموسيقي “طارق هلال” زوج المغنية نبيلة معن، في حلة جديدة كبطل للعمل المصور إلى جانب زوجته، محاولان عبر هذا العمل الفني إعادة تجسيد القصة المستوحاة منها الأغنية، عبر قالب موسيقي.

القالب الموسيقي نفسه تميز هذه المرة عن باقي الأعمال الفنية الأندلسية والتراثية لنبيلة معن وزوجها، بإضافة مقطع “كورالي” من تأدية “كورال ربيع مروان”  أضفى رونقا خاصا على الأغنية، وأعطاها بعدا تاريخيا، رام مخرج العمل”رضا لحمويد” إضافته تماشيا مع قصة الأغنية التاريخية والرومانسية.  

العنصر التاريخي والرومانسي للأغنية تحدثت عنه نبيلة معن قائلة ” الهدف من وراء العمل هو إظهار قصة الحب هذه بكافة تجالياتها، بهاءها وروحها، فالفكرة هي جمع كل هذه العناصر التراثية للوصول إلى التعبير عن الحب”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.