العيون : السلطات العمومية تقمع وقفة سلمية احتجاجية لنقابة الجامعة الوطنية لقطاع الصحة

 

كتب 24 تيفي /حسن بوفوس

  1. منعت السلطات المحلية معززة بالقوات العمومية مساء يوم الخميس 04 ابريل الجاري وقفة احتجاجية دعت لها من قبل الجامعة الوطنية لقطاع الصحة بالعيون المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب حيث اجتمع مناضلي و منخرطيي هده النقابة امام المديرية الجهوية للصحة لجهة العيون الساقية الحمراء الكائنة بجوار مستشفى الحسن الثاني بمحج محمد السادس و المعروف بشارع السمارة في حدود الساعة السادسة مساءا الا ان قرار السلطةF0DC49D7-B7A8-4316-B442-E65C2730B781 المحلية برفط تنظيم الوقفة حيث واجهت القوات العمومية المحتجين بفك الوقفة بالقوة و الكلام الساقط و التالي و هدا اكد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في بيان توصلت به “CAP24 T.V” بنسخة منه عن إدانته للقمع والتعنيف الذي تعرض لهما مناضلات و مناضلي الجامعة خلال الوقفة الاحتجاجية المنظمة امام مقر المديرية الجهوية للصحة بالعيون، يوم الخميس 04 ابريل 2019، والذي خلف 5 اصابات و جروح بين صفوف المشاركين.

 

واعتبر المكتب أن اعتماد المقاربة القمعية ضد الوقفة الاحتجاجية السلمية وتعنيف مناضلين و مناضلات الجامعة والتعامل معهم بنوع من الإهانة و الممارسات الحاطة بالكرامة الانسانية ، هو ضرب صارخ للحق في التظاهر والاحتجاج و التجمع السلمي، المكفول دستوريا و الذي تقره المواثيق و القوانين الدولية.وأكد المكتب أن اللجوء إلى العنف والقوة لقمع المحتجين وإخراس أصوات الحق، المطالبة بإيفاد لجان مركزية للوقوف على الاختلالات المالية و الإدارية، فرصة صريحة لإفلات المتورطين من المحاسبة وضمانة لهم للتمادي في الفساد.

وحمل المكتب المسؤولية كاملة للمسؤولين عن القطاع اقليما وجهويا ووطنيا، بعد نهج المكتب الجهوي لجميع السبل السلمية و المشروعة من مراسلات و بيانات و احتجاجات ، من اجل تسليط الضوء على الملفات المطروحة و ايفاد لجان مركزية للتحقيق في الاختلالات المالية و الادارية التي يعرفها القطاع بالجهة، مؤكدا أنه سينظم مسيرة جهوية سيتم الاعلان عن توقيتها و مسارها عاجلا عبر بلاغ للمكتب الجهوي للجامعة .وأشاد المكتب باستماتة و استعداد مناضليه ومناضلاته للتضحية والنضال والانخراط الفعلي والمسؤول لانجاح جميع المحطات الاحتجاجية المسطرة، مهنئا الشرفاء من المتعاطفين و المتعاطفات مع نضالات و مطالب الجامعة الوطنية لقطاع الصحة لمواقفهم الثابتة و المبدئية.
و في ما يلي البيان كما هو 

بـــــلاغ عاجل
المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء يدين القمع والتعنيف الذي تعرض لهما مناضلات و مناضلي الجامعة خلال الوقفة الاحتجاجية المنظمة امام مقر المديرية الجهوية للصحة بالعيون .

على اثر التدخل المفاجئ و الهمجي ضد مناضلي و مناضلات الجامعة الوطنية لقطاع الصحة جهة العيون الساقية الحمراء ، قبيل انطلاق الوقفة الاحتجاجية يوم الخميس 04 ابريل 2019 على الساعة السادسة مساءا امام مقر المديرية الجهوية للصحة بالعيون و الذي خلف 5 اصابات و جروح بين صفوف المشاركين، عقد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة اجتماعا عاجلا ليسجل بسوء واستياء كبيرين ما يلي :
– اعتماد المقاربة القمعية ضد الوقفة الاحتجاجية السلمية لاطارنا النقابي العتيد و تعنيف المناضلين و المناضلات والتعامل معهم بنوع من الإهانة و الممارسات الحاطة بالكرامة الانسانية ، هو ضرب صارخ للحق في التظاهر والاحتجاج و التجمع السلمي، المكفول دستوريا و الذي تقره المواثيق و القوانين الدولية.
– اللجوء إلى العنف والقوة لقمع المحتجين وإخراس أصوات الحق المطالبة بإيفاد لجان مركزية للوقوف على الاختلالات المالية و الإدارية، فرصة صريحة لإفلات المتورطين من المحاسبة وضمانة لهم للتمادي في الفساد.

وعليه فان المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة :
– يدين التدخل الهمجي و المقاربة الامنية و القمع الذي عرفته الوقفة الاحتجاجية السلمية و التضييق على العمل النقابي النزيه، و التراجع الخطير لهامش ممارسة حق التظاهر و الاحتجاج .
– يشيد باستماتة و استعداد مناضليه و مناضلاته للتضحية و النضال و الانخراط الفعلي و المسؤول لانجاح جميع المحطات الاحتجاجية المسطرة .
– يهنئ الشرفاء من المتعاطفين و المتعاطفات مع نضالات و مطالب الجامعة الوطنية لقطاع الصحة لمواقفهم الثابتة و المبدئية ، في مقدمتهم اعضاء المرصد الجهوي لحقوق الانسان جهة العيون الساقية الحمراء .
– يدعو بالشفاء العاجل للمناضلين و المناضلات ضحايا التدخل الهمجي القوي .
– يحمل المسؤولية كاملة للمسؤولين عن القطاع اقليما وجهويا ووطنيا، بعد نهج المكتب الجهوي لجميع السبل السلمية و المشروعة من مراسلات و بيانات و احتجاجات ، من اجل تسليط الضوء على الملفات المطروحة و ايفاد لجان مركزية للتحقيق في الاختلالات المالية و الادارية التي يعرفها القطاع بالجهة .
– ينظم مسيرة جهوية سيتم الاعلان عن توقيتها و مسارها عاجلا عبر بلاغ للمكتب الجهوي للجامعة .

و في الاخير يدعو المكتب الجهوي للجامعة جميع الاعضاء و المنخرطين و المتعاطفين و الغيورين على القطاع بالجهة الى وحدة الصف و المشاركة المكثفة و الدائمة لانجاح جميع المحطات النضالية المستقبلية ، حفاظا على كرامة الموظف و حقوق المواطن .

تابعوا التصريحات الموالية:

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.