زيارة وزير خارجية فرنسا للمغرب جد مهمة من حيث التوقيت

كاب 24تيفي/ متابعة :

يقوم وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان بزيارة رسمية للمغرب ، حيث استقبله وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة أمس السبت بالرباط ، شملت المحادثات بين الطرفين عدد من القضايا و الملفات ذات الطابع الوطني و الدولي.

في هذا الصدد صرح د. خالد الشرقاوي السموني، مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية، بأن فرنسا تربطها بالمغرب علاقات ثنائية متميزة، تتسم بالحوار والتعاون في كثير من القضايا الدولية، تقوت أكثر هذه العلاقة أكثر في السنوات الأخيرة ، رغم بعض الخلافات السياسية التي حدثت في فترة من الفترات والتي تم تجاوزها . واستدل السموني بتميز العلاقات بين البلدين بزيارة الملك محمد السادس لفرنسا كأول زيارة له لدولة خلال شهر مارس من سنة 2000، بالإضافة إلى زيارة الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون للمملكة تلبيةً لدعوة الملك محمد السادس، قبل مضي شهر واحد على توليه رئاسة الجمهورية.

و أضاف السموني أن زيارة وزير الخارجية الفرنسية للمغرب واللقاء مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، جد مهمة من حيث التوقيت ، و تأتي في إطار التباحث في ملفات مشتركة، تهم قضية الصحراء، و مجالات الشراكة الثنائية من أجل مواصلة النهوض بالمبادلات الاقتصادية وتوطيد التعاون التعليمي، والثقافي وتعزيز مكافحة الإرهاب وإدارة تدفقات الهجرة، و بعض القضايا الدولية وهو ما يدل على تميز العلاقات الثنائية و مستواها الرفيع ، خاصة و أن المغرب يعد شريكاً استراتيجياً لفرنسا في أفريقيا بالأخص.

خالد الشرقاوي السموني أبرز أيضا أن فرنسا تمثّل المستثمر الأجنبي الأول في المغرب، وقال: “من المتوقع أن تشمل المحادثات ملف النزاع حول الصحراء ، علما أن فرنسا تعد داعما أساسيا للمغرب على مستوى قضية وحدته الوطنية، فغير ما مرة تدخلت الجمهورية لتغيير قرارات ضد المصالح الوطنية للمغرب من داخل مجلس الأمن لدى الأمم المتحدة، كما يتوقع أيضا أن تشمل المحادثات بغض القضايا الدولية، على رأسها القضية الفلسطينية و الأزمة الليبية، خصوصا و أن هناك مواقف متقاربة للبلدين في هذا الشأن. وأخيرا ، يضيف مدير مركز الرباط للدراسات السياسية، و الاستراتيجية بأن المغرب يقدم خدمات أمنية لدولة فرنسا، في مواجهة التطرف والإرهاب، وتقديم معلومات استخباراتية حول العديد من الخلايا الإرهابية التي نفذت هجمات إرهابية، أو كانت تخطط لتنفيذها، كما يلعب المغرب دورا مهما في مجال الهجرة ، حيث أن جل بلدان أوروبا تدرك جيدا الدور الاستراتيجي للمغرب في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية و تدبير تفقد المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء إلى أوروبا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.