هونغ كونغ: مظاهرات حاشدة ضد مشروع قانون يتيح تسليم المتهمين

كاب24تيفي/ حمزة عاطفي:

احتشد  مئات الآلاف من الأشخاص أمس الأحد 09 يونيو، في هونغ كونغ متظاهرين ضد مشروع قانون تسليم المشتبهين، يخشى منتقدون أنه قد يسمح للصين باستهداف المعارضين السياسيين  في الصين.

وأفادت وسائل إعلام حكومية صينية بأن “قوى أجنبية” تسعى إلى “الإضرار بالصين، من خلال محاولة إحداث فوضى في هونغ كونغ”، وذلك بسبب احتجاجات جماهيرية واسعة في الإقليم.

في غضون ذلك أعلنت حكومة الإقليم أن الخطط ستمضي قدما، في القراءة الثانية لمشروع قانون تسليم المشتبه بهم، الأربعاء المقبل.

وتسعى الحكومة إلى طمأنة الجمهور، بتقديم بعض التنازلات، بما في ذلك التعهد بتسليم فقط الهاربين لارتكابهم جرائم يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن سبع سنوات.

ويقول منتقدو مشروع القانون إن سكان المستعمرة البريطانية السابقة سيكونون عرضة، للمثول أمام النظام القضائي المعيب في الصين، مما سيؤدي إلى مزيد من تراجع استقلال المدينة القضائي.

ويواجه مشروع القانون معارضة واسعة، للاعتقاد بأن الناس سيكونون عرضة للاعتقال التعسفي، والمحاكمات غير العادلة والتعذيب، في ظل النظام القضائي الصيني

أما المؤيدين فيقولون إن هناك ضمانات، لمنع تسليم أي شخص يواجه اضطهاد دينيا أو سياسيا إلى حكومة الصين.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ونظيراه البريطاني والألماني، أبدوا معارضتهم لمشروع القانون، كما التقى 11 مبعوثا من الاتحاد الأوروبي بالرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ كاري لام، للاحتجاج رسميا على المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.