روسيا: المستشرق والمستعرب ناؤمكين يتسلم جائزة الدولة من بوتين

كاب24تيفي/ حمزة عاطفي:

سلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جائزة الدولة في روسيا الاتحادية، اليوم الاربعاء 12، إلى المستشرق والمستعرب الروسي الأكاديمي البارز فيتالي ناؤمكين في حفل تكريم جرى داخل الكرملين.

وقال الرئيس الروسي، “إن الأكاديمي ناؤمكين أبرز مستشرق وأكبر المختصين في شؤون العالمين العربي والإسلامي”، وأشار إلى أن ناؤمكين “كان يجمع بحوثه العلمية دائما مع بعثات ميدانية متعددة، تراكمت لديه خلالها حقائق علمية فريدة”.

وأضاف: “هذا الأساس العلمي المتين مكّن صاحب الجائزة من الفهم العميق للعمليات العالمية المعاصرة وخوّله أداء دور استشاري يحسب له في الدبلوماسية الروسية”.

وأعرب ناؤمكين عن امتنانه الخالص على هذا التكريم والتقدير السامي لإسهامه في الاستشراق الروسي، مشيرا إلى أنه مع زملائه تعلم كثيرا من المستشرق المخضرم الأكاديمي يفغيني بريماكوف الذي ترأس معهد الاستشراق في فترة من الفترات.

وأضاف ناؤمكين أن المستشرقين الروس يتشجعون بالدعم الذي تقدمه الدولة لهم، مؤكدا أنهم في كثير من المجالات، إن كانت النظرية أو التطبيقية والعملية، يتقدمون على نظرائهم الأجانب، ورجح أن يكمن سبب ذلك في طبيعة الحضارة الروسية، التي تجمع الغرب والشرق في صلبها، ما يتيح لأبنائها فهم الشرق بشكل أفضل.

وقال: “نفخر بأن روسيا أصبحت تحت قيادتكم أحد الشركاء الرئيسيين لدول الشرق الأوسط، ولعبت دورا هاما في الحفاظ على كيان الدولة السورية وتدمير معاقل إرهابية هناك كانت تهدد البشرية جمعاء”.

يذكر أن الأكاديمي ناؤمكين من مواليد عام 1945، خاض خلال مسيرته المهنية الحافلة غمار الدراسات الشرقية واستحق التقدير في روسيا لتجاوبه مع الاحداث الآنية في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى بحوثه العديدة حول قضايا العرب والإسلام. ولهذا غالبا ما تراه معلقا من شاشة التلفزيون على الاحداث الساخنة، أو متحدثا في المؤتمرات والندوات الدولية التي تتناول قضايا العالم العربي والإسلامي.

بوتين يمنح الأكاديمي المستعرب فيتالي ناؤمكين جائزة الدولة الروسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.