هذه هي ردود الفعل الدولية بعد قرار “ترامب”

كاب 24 تيفي : 

تواصلت ردود الفعل العربية والإسلامية والدولية المنددة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء أمس الأربعاء على اثر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، و كانت هذه ردود الفعل الرسمية لمجموعة من الدول في العالم  .

 مجلس الأمن:يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا صباح الجمعة بشأن الاعتراف الأحادي لترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل،حيث اعتبره قرارا يهدد السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

المغرب: أكدت الخارجية المغربية “انشغال الملك محمد السادس العميق” إزاء تطورات هذه القضية ، مشدداً على محورية قضية القدس ورفض كل مساس بمركزها القانوني والسياسي.

روسيا: اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي قرار ترمب بأنه خرق لكل المعاهدات الهشة أصلا لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، ويمكن أن يؤدي إلى تفجير الوضع في منطقة النزاع.

ألمانيا: أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن حكومتها لا تدعم قرار ترمب، لأن وضع القدس لا يمكن التفاوض بشأنه إلا في إطار حل الدولتين.

فرنسا: أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده لا تؤيد قرار الرئيس ترمب، وترى أنه يتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

بريطانيا: أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الأربعاء في بيان أن المملكة المتحدة لا توافق على قرار ترمب قبل التوصل إلى اتفاق نهائي.

النرويج: عبرت وزيرة خارجية النرويج عن بالغ قلقها من القرار الأميركي، وقالت إنه سيسهم في زيادة عدم الاستقرار في المنطقة، ويجعل كل الأطراف بعيدة عن طاولة المفاوضات.

كندا: قال وزير الشؤون الخارجية الكندي إن وضع القدس لا يمكن حله سوى في إطار تسوية عامة للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

فلسطين : قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن قرار ترمب يمثل “إعلانا بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام”.     

الجامعة العربية: جدد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط استنكاره القرار الأميركي، معتبرا ذلك “استفزازا غير مبرر لمشاعر” العرب. 

مصر:استنكرت الخارجية المصرية القرار الأميركي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأعلنت رفض أي آثار مترتبة عليه.

قطر:قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن قرار ترمب بشأن القدس تصعيد خطير، وحكم بالإعدام على كل مساعي السلام.

– السعودية:أعربت المملكة العربية السعودية عن أسفها الشديد لإعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها. وقال بيان للديوان الملكي إن هذه الخطوة تمثل انحيازا كبيرا ضد حقوق الشعب الفلسطيني.

العراق:أعلنت وزارة الخارجية العراقية رفض العراق “حكومة وشعبا” القرار الذي اتخذه ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، محذرة من أن هذا القرار سيقود المنطقة إلى ما هو أسوء.

تونس:قالت تونس في بيان لوزارة خارجيتها إن قرار ترامب يهدد جديا أسس عملية السلام ويدفع المنطقة نحو مزيد من التوتّر وعدم الاستقرار.

لبنان: قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن قرار ترامب يهدد عملية السلام واستقرار المنطقة، بينما اعتبرت الخارجية اللبنانية القرار خطوة مدانة ومرفوضة.

الأردن :رفض الأردن قرار ترامب، وقال إنه “باطل قانونا”، لأنه يكرس احتلال إسرائيل للشطر العربي من المدينة المتنازع عليها.

سوريا:أعلنت الرئاسة السورية الأربعاء أن “مستقبل القدس لا تحدده دولة أو رئيس”، بل يحدّده تاريخها وإرادة وعزم الأوفياء للقضية الفلسطينية التي ستبقى حيّة في ضمير الأمة العربية .

تركيا:أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الولايات المتحدة وإسرائيل الدولتان الوحيدتان حتى الآن اللتان خرقتا قرارات الأمم المتحدة حول القدس، معتبرا أن قرار ترامب لا يهدف إلا إلى رمي هذه المنطقة في النار.

ايران: قالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان إن القرار انتهاك للقرارات الدولية، وطالبت المجتمع الدولي والدول الإسلامية بمنع تطبيق القرار.

ايندونيسيا: ندد رئيس إندونيسيا بقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل من جانب واحد، ودعا الولايات المتحدة لإعادة النظر في القرار.