حجاج بيت الله يعودون إلى ديارهم بعد محنتهم بالديار السعودية

كاب24تيفي /أمين الزيتي 
بعد آدائهم لفريضة الحج، بدأ حجاج بيت الله الحرام رحلة العودة إلى ديارهم، ولا شك أنها العودة التي يحملون معها رزمة مما تكبدوه، أثناء تواجدهم بالديار السعودية، والتي أنتشر غسيلها بمواقع التواصل الإجتماعي.
المغاربة ضمن الوفود العائدة إلى الديار، وهي أولى رحلات العودة إلى أرض الوطن التي انطلقت أمس الجمعة، بعد إتمامهم يوم أمس الأربعاء ثالث أيام التشريق، مناسك الحج.
مصادر عليمة من البعثة المغربية للحج قالت أن الفوج الأول من الحجاج العائدين إلى أرض الوطن سيتوزع على ثلاث رحلات تتجه الأولى إلى الرباط فيما ستتوجه الأخرى إلى العاصمة الإقتصادية الدار البيضاء.
وكان رئيس الوفد الرسمي للحجاج المغاربة لهذا الموسم كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، حمو أوحلي، أكد في تصريحه الرسمي أن الحجاج المغاربة قد أدوا مناسكهم لهذا العام “في يسر وطمأنينة وفي ظل ظروف جد عادية”، وهو ما نفاه أكثر من مصدر مأكدا اللامبالاة التي رسمت معالمها على  ضيوف بيت الله الحرام.
ويذكر أن عدد الحجاج المغاربة في موسم الحج الحالي يقدر بنحو 32 ألف حاج وحاجة، منهم 22 ألفا ضمن التنظيم الرسمي، و10 آلاف مع وكالات الأسفار.
وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام لموسم الحج الحالي مليونين و489 ألفا و406 حاجا وحاجة، منهم مليون و855 ألف حاج من الخارج و634 آلاف و379 من الداخل حسب إحصائيات رسمية سعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *