تصفح التصنيف

صحافة

على هامش السجال حول تعويضات أعضاء المجلس الوطني للصحافة فهي الأقل مقارنة مع باقي المجالس

لازال السجال الدائر حول التعويضات التي حددتها الحكومة لأعضاء المجلس الوطني للصحافة  ، والتي أشار إليها سعد الدين العثماني مؤخرا ، يثير المزيد من النقاش الحاد بين مؤيد ومعارض ، ولكل مرجعيته في هذا الشأن . فالتيار المغارض يرى أن هذه التعويضات…

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.. ممثلو منظمات إعلامية ونقابية وطنية ودولية يناقشون ترتيب المغرب…

نظم المركز  الوطني للإعلام وحقوق الانسان بشراكة مع قناة كاب 24 تي في  لقاء إعلاميا  تفاعليا مباشرا عبر تقنية التواصل المرئي " زووم " حول " وضعية  المغرب في الترتيب  العالمي لحرية الصحافة "، وذلك مساء يوم الخميس 21 ماي 2020؟

من سمح لطائرة فرنسية خرق الحجر والهبوط بطنجة؟ هل شركة رونو أقوى من الدولة ؟ بالفيديو كاب 24 ترصدت…

بينما حناجر المغاربة العالقين بالخارج بحت وكلت من الإحتجاج والنداءات تلو الأخرى ، أمام الصمت الرهيب للدولة المغربية ، وبين ما تخلفه تصريحات رئيس الحكومة العثماني من إمتعاض صارخ جراء خرجاته الإعلامية التي أججت غضب المتتبعين الذين ينتظرون…

على هامش متابعة الصحفي ” الريسوني ” في قضية هتك العرض بالعنف والإحتجاز الأقليات تتضامن

في الآونة الأخيرة عرفت مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب انتشاراً واسعاً لمجموعة من دعوات التمييز والتحريض على الكراهية والعنف ضد أفراد مجتمع "الميم.عين" وآخرها تدوينة على موقع فايسبوك لأحد "المحاميين" والتي يستغرب من خلالها مدى صحة قبول…

عاجل الدارالبيضاء:حقيقة إعتقال زوجة الصحفي ” الريسوني “

راجت أنباء قبل ساعات من الآن تفيد أن فريقا أمنيا دخل عشية يومه العيد " الأحد " منزل الصحافي الريسوني الذي تم توقيفه أمس على خلفية شكاية تقدم بها شاب يدعي من خلالها تعرضه لهتك عرضه بالعنف ، ، غير أن مصدرا أمنيا رفيع المستوى ،فى جملة وتفصيلا…

نقابة الصحفيين بسوس تطالب بفتح تحقيق في واقعة الإعتداء على صحفي بحي شعبي بأكادير

نددت النقابة الوطنية للصحفيين المغاربة فرع سوس ماسة بالإعتداء الذي لحق الصحفي أحمد الهلالي يوم أمس الأربعاء20 ماي2020 من طرف مجموعة من الجانحين باحد الأسواق العشوائية بحي بنسركاو بمدينة اكادير بعد قيامه بمهامه في نقل الصورة الحقيقية للشارع…

لقاء دولي تفاعلي يناقش وضعية المغرب في الترتيب العالمي لحرية الصحافة بلغة الأرقام والمؤشرات

ينظم المركز الوطني للإعلام و حقوق الانسان بشراكة مع قناة كاب 24 تيفي الإلكترونية المغربي لقاء دوليا تفاعليا مباشرا عبر تقنية Zoom، يوم غد الخميس 21 ماي 2020 ابتداء من الساعة العاشرة ليلا، بعنوان "وضعية المغرب في الترتيب العالمي لحرية…

من وراء تبخيس جهود القوات المساعدة إعلاميا وتغييب ثقافة الإعتراف لدى المسؤولين بهم ؟

لا يجادل إثنان فيما يقدمه وقدمه ولازال أفراد القوات المساعدة منذ بداية التدابير الإحترازية لمكافحة إنتشار فيروس كورونا كوفيد 19،فقد تراهم كل يوم وكل ليلة بالشوارع والأزقة كما الدواوير والجماعات إلى جانب السلطات المحلية ، وأيضا العمومية ،…

من وراء معاناة العالقين داخل المغرب؟

أقلعت طائرة تابعة لشركة الطيران الإسبانية " إيبيريا " يوم الخميس 7 مايو الجاري ، وعلى مثنها 180 مسافرا من إسبان أصليين ومغاربة مجنسين وآخرون حاصلون على رخصة الإقامة على التراب الإسباني ، تم إنتقاهم من طرف الدبلوماسية الإسبانية بتنسيق مع…

جمعية حقوقية ببني ملال تطالب الحكومة بسحب مشروع قانون ” 20.22″ باعتباره انتكاسة حقوقية

استنكرت بشدة جمعية بوعشوش للكرامة وحقوق الانسان ببني ملال إقدام الحكومة المغربية على اعداد مشروع قانون 22-20  في عز وباء كورونا، دون أن يتم نشره على موقع الأمانة العامة للحكومة، طبقا لما هو منصوص عليه في الفصل 78 من الدستور المغربي.

طنجة : هل يعلم ” التامك ” كبير السجانين أن بعض مدرائه مكانهم السجن؟

المتتبع للبيانات والدفوعات والإستماتة في تفنيذ الخرجات الإعلامية تارة ، وبلاغات الجمعيات الحقوقية تارة أخرى ، وتكذيب حتى شهادات السجناء المفرج عنهم وما لاقوه وشاهدوه وعاينوه من خروقات ، يظن أنه فعلا في المدينة الفاضلة ، وأن كل مايروج في…

بلاغ حول الاعتداء على مراسل جريدة ” العمق المغربي ” الإلكترونية.

يندد فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بالاعتداء الشنيع الذي تعرض له مراسل جهة فاس مكناس لجريدة " العمق المغربي " الالكترونية الصحافي محمد هريمش يوم الخميس 30 ابريل 2020 اثناء مزاولته عمله بمدينة افران في احترام كامل للإجراءات…

مصادر عن رئاسة الحكومة تفنذ أنباء دعم المدارس الخاصة

توصلت كاب 24 تيفي ، وعن مصادر من داخل رئاسة الحكومة ، أن   بعض المواقع روجت  أن الحكومة قررت تخصيص تعويضات للمدارس الخاصة المتضررة من الحجر الصحي، وتم تداول ذلك في مواقع التواصل الاجتماعي دون تحقق أو تأكد. والحال أن القرار المزعوم خبر زائف…

محمد أوزين يدعو لدعم كافة المقاولات الإعلامية بدون تمييز

وجه محمد أوزين عضو الفريق الحركي بمجلس النواب والنائب الخامس لرئيس مجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة يطالبه من خلاله بالعمل على دعم المقاولات الإعلامية الوطنية في ظل جائحة “كورونا”،  للمحافظة على استمرار أداء…

بمناسبة اليوم العالمي للصحافة

باتت الصحافة في عصرنا الحاضر في صلب الحياة اليومية. وهيبأشكالها وتقنياتها الحديثة والمتطورة تعد من وسائل التخاطبوالحوار والتبادل والاتصال الثقافي بين الأمم والشعوب ، و نشرالمعرفة القادرة على التأثير في أنماط السلوك الفردي والجماعي، وأيضاً…

النيابات العامة تشرع في تطبق قانون حجب المواقع الإلكترونية غير القانونية

قضت المحكمة الابتدائية بتزنيت أمس الأربعاء ، بحجب 9 مواقع إلكترونية محلية ، كون وضعيتها غير ملائمة لمدونة الصحافة والنشر . وصرحت محكمة تيزنيت بقبول الطلب و امرت بحجب 5 مواقع الكترونية وهي ا موقع تيزنيت نيوز ،موقع اخبار الجنوب ،موقع تافروات…

المخاض العسير والتهييئ لولادة قيصرية لقانون 20_22تحت مجهر محمد الدرويش

تابع " محمد الدرويش" عضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وعضو المكتب السياسي للحزب قبلا، باهتمام بالغ - مرفوق بقلق ما صاحب مشروع قانون رقم 20- 22 الخاص باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي ، و شبكات البث المفتوح ، و الشبكات_ …

مشروع قانون 22.20 أو المشروع القمعي “شوف وسكت”.. ضربة للمكتسبات الدستورية

اليوم نعيش و بلادنا ظرفية إستثنائية مع جائحة كورونا ، طبعاً نقول اليوم وأمام الإستراتيجيات الآنية وقانون الطوارئ ، أننا في الطريق نحو التعايش مع الحجر الصحي ، ربما في نفس الوقت أمام منعطف آخر سيقودنا لا محالة نحو المجهول ،هذا إن تم استغلال…

الداخلية تتراجع عن قرارها منع الإعلام الإلكتروني الخروج للتغطيات بعد الساعة السابعة مساءا

أصدر المجلس الوطني للصحافة ، بلاغا_ توصلت كاب 24 تيفي بنسخة منه _  يخبر بواسطته جميع الصحافيات والصحافيين برد وزارة الداخلية الرامي إلى السماح لهم بإنجاز تغطياتهم بعد الساعة السابعة ليلا ، وذلك بعد أن منعهم بلاغ سابق لنفس الوزارة  من ذلك .…

هل قرار وزارة الداخلية اتجاه الإعلام رقابة – توجس- أم نظرة من أعلى القمم.

- طبعاً وكما تابع الرأي العام المغربي ، الدور الذي لعبه حملة القلم ، في مهنة المتاعب أو ما يصطلح عليها بصاحبة الجلالة، وذلك قبل ومع جائحة وباء كورونا المستجد،لم لا وهي التي اليوم كشفت جانباً إيجابيا مرتبطاً بالمهنية العالية التي اتسمت به…

الرباط: فرع الكنفدرالية المغربية لناشري الصحف والمواقع الإلكترونية يشجب بلاغ الوزير الفردوس حول…

إثر صدور بلاغ من وزارة الثقافة والشبيبة والرياضة " قطاع الإتصال " يتعلق بما سمي دعما واجتماعا إستثنائيا للجنة الثنائية لإنقاذ المقاولات من آثار حالة الطوارئ بسبب جائحة كورونا  ، أصدر عقبه بدوره فرع الرباط للكنفدرالية المغربية لناشري الصحف…

ماهكذا تورد الإبل يا الفردوس: قطاع الإتصال يصر على الدفن الجماعي للمواقع الإلكترونية

أصدرت الكنفدرالية المغربية لناشري الصحف والمواقع الإلكترونية _ فرع جهة الشمال _  بلاغا شديد اللهجة توصلت كاب 24 تيفي بنسخة منه ، تحتج من خلاله على ماجاء ببلاغ وزارة الثقافة والشبيبة والرياضة" قطاع الإتصال" فيما يتعلق بما سمي دعما واجتماعا…

إلى الوزير المكلف بالإتصال : الإعلام الإلكتروني يعاني في بلده من ويلات كورونا رغم مساهماته الفعالة

كاب 24 تيفي : وجهت الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني رسالة خاصة للسيد وزير الثقافة والشباب والرياضة المكلف بقطاع الاتصال _ توصلت كاب 24 تيفي بنسخة منها _  حول وضعية المقاولات الإعلامية الإلكترونية في ظل أزمة جائحة…

الصحة التواصلية لوزارة الصحة في العناية المركزة

يقول المثل الشعبي المغربي :لالة زينة وزادها نور الحمام ؛ مثل ينطبق بكل حذافره على سيدة الوزارات هذه الأيام لماتحضى به من متابعة وإهتمام كبيرين من طرف العامة بإعتبارها في قلب الحدث بل في قلب الجائحة وبإعتبارها أيضا مصدرا للمعلومات المتعلقة…

فرنسا بعد خطاب ماكرون

بقلم: أبو سرين بعد مرور أسبوع على خطاب الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون إلى الفرنسيين عشية الإثنين 13 أبريل 2020 من المتوقع أن تحدث تغيرات جدرية خاصة في الجوانب الإقتصادية والإجتماعية التي حاولت في السابق حركة السترات الصفر أن تثير الإنتباه…

سيدي قاسم : نعم لإحترام الحظر الصحي والتجوال لا لحجر الأقلام المواطنة

عصير الكاب : الكارح أبو سالم : لايجادل إثنان ،أنه منذ وصول العامل الجديد لعمالة إقليم سيدي قاسم "الحبيب ندير" ، عرفت في عهده  الإدارات والمرافق العمومية ، حركية ملموسة ، حيث شرع في  تنزيل أسس خارطة الطريق ومنظومة مرجعية تماشيا مع…

رصد “مخالفات مهنية” لبعض مراسلي المنابر الصحفية الأجنبية المعتمدة بالمغرب في تغطية تطورات وباء…

كاب 24 تيفي : أفادت وزارة الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة في بلاغ لها ، يوم الاثنين 6 أبريل ، أنه في إطار تتبع ومواكبة عمل مراسلي المنابر الإعلامية الأجنبية المعتمدة بالمغرب، رصدت مديرية الاتصال والعلاقات…

*هل سيلحق تعليق الجرائد الورقية أضرارا بالمقاولة الصحفية؟*

كاب 24 تيفي _ أحمد امهيدي : دعت الحكومة المغربية جميع ناشري الصحف والجرائد الورقية إلى تعليق إصدار ونشر وتوزيع المطبوعات الورقية ، وذلك تفعيلا للإجراءات المتخذة من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في إطار حالة الطوارئ…

إبرام اتفاق إلكتروني للتعاون بين المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان والهيئة الدولية للتحكيم والعلوم…

تم في يوم الأربعاء 01 أبريل 2020، تم إبرام اتفاق إلكتروني للتعاون بين كل من "المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان"، ويمثله الأستاذ "إبراهيم الشعبي"، بصفته رئيس المركز (طرف أول)، والهيئة الدولية للتحكيم والعلوم القانونية، وتمثلها الأستاذة…

حصري عاجل : كورونا اللعين يثير الرعب وسط قضاة المجلس الأعلى للحسابات وأنباء عن ضحايا جدد

كاب 24تيفي _ الكارح أبو سالم: لم يكد يستفق  قضاة وموظفو المجلس الأعلى للحسابات من  صدمة نهاية الأسبوع الماضي  على إثر إلتحاق قاضيتان  بالرفيق الأعلى بعد إصابتهما بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، وبعد أن تناسلت بلاغات ورسائل التعزية ، سواء…

إشادة بمواجهة صحافيي سوس للإشاعة، والنقابة تدعو مسؤولي الصحة إلى الإنفتاح على الإعلام

كاب24تيفي-- سعيد أبدرار أشاد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بأكادير بالعمل المهني والإحترافي للصحفيات والصحفيين بالمنطقة،في تعاملهم مع الأخبار الزائفة المتعلقة بتداعيات أزمة كورونا داعيا في نفس الوقت إلى ضرورة تنويع…

القنيطرة : عندما تتحول الصحة إلى ” قلة الصحة والترابي “

كاب 24تيفي_ جمال السباعي: لا أحد ينكر أن الوضع الراهن للملكة هو ، وضع حرج و مقلق، و مرجع ذلك الحرب التي تخوضها البلاد بملكها و شعبها و مؤسساتها ضد جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19. و الكل ، و من موقع مسؤوليته مجند وراء عاهل…

تدوينةالناشط الحقوقي خالد السموني تفيد أن الصحفي محمد برادة يتماثل للشفاء من فيروس كورونا

كاب 24 تيفي : في تدوينة له عبر حائطه بالصفحة الإجتماعية ، أشار من خلالها الناشط الحقوقي و الأكاديمي الدكتور خالد الشرقاوي السموني بالصحفي محمد برادة المدير العام السابق لشركة شوسبريس ، و الذي أصيب بفيروس كورونا و يرقد بمستشفى الشيخ خليفة…

باشوية القنيطرة في زمن كرونا “لضربة سيف في عز، خير من ضربة سوط في ذل”

كاب 24 تيفي : السباعي جمال : في سابقة من نوعها و في ظل ما يعيشه العالم من فوضى عارمة جراء مهاجمة الوباء اللعين غير المنتظر ،  لم تذر حتى الرضيع، إرتئى باشا مدينة القنيطرة إتخاذ قرارات لم يفهمها الشارع القنيطري ، لكونها لاتمت بصلة لأي بلاغ…

كورونا وجسامة المسؤولية الإعلامية وعلاقتها بالإشاعات والمصدر غير الموثوق

كاب 24 تيفي :سعيد عيسى المعزوزي بعدما انتشرت مقاطع فيديوهات مصورة عبر الهاتف و منها ما تم تصويره بمعدات احترافية ، اتضح للمتتبع المغربي أن هناك قراءة خاطئة لبعض مدراء و مسؤولين هذه المنابر التي لم تعر إهتماما للسلامة الصحية لمراسليها و حتى…

تصويب وإعتذار عن نشر فيديو غير صالح بعد أن تبث لكاب 24 تيفي عدم أهلية المصرح

كاب 24 تيفي_  : نشرت كاب 24 تيفي في الساعات الأولى من صباح اليوم شريطا قصيرا يتحدث من خلاله مواطن مغربي عن إمكانياته في  مواجهة فيروس كورونا بطرق يراها من وجهة نظره مرتبطة بما هو ديني وروحاني. و أضاف نفس المتحدث أنه "إبراهيم المنتظر"  حسب…

رد سريع وموزون من المجلس الوطني للصحافة عن بلاغ لاماب بشأن عدم إعترافه بدستورية المجلس وبطائقه

كاب 24 تيفي _ الكارح أبو سالم : لم ينتظر المجلس الوطني طويلا للرد عن البلاغ المفاجئ الصادر عن _ وكالة الهاشمي _ المغرب العربي للأنباء ، والذي يرفض من خلاله مدير الوكالة الشروط التي وضعها المجلس الوطني للصحافة الذي يرأسه يونس مجاهد ،…

المغرب : تعليق إصدار الصحف والجرائد الورقية وتوزيع الطبعات الورقية إلى إشعار آخر

كاب 24 تيفي _  دعت وزارة الثقافة والشباب والرياضة جميع ناشري الصحف والجرائد الورقية إلى تعليق إصدار ونشر وتوزيع الطبعات الورقية، وذلك ابتداء من يومه الأحد 22 مارس 2020، وحتى إشعار آخر. وقالت الوزارة في بلاغ لها إن هذه الدعوة تأتي في…

الحبس الموقوف التنفيذ والغرامة للصحافي عمر الراضي

كاب24 تيفي - سلمى الحراق (صحفية متدربة): ‎أربعة أشهر موقوفة التنفيذ وخمسمائة درهم غرامة هو الحكم الذي صدر في حق الصحافي عمر الراضي زوال اليوم 17 مارس. ‎الحكم صدر عن محكمة عين السبع الابتدائية بالدار البيضاء ويتعلق بقضية المتابع فيها منذ…

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تحذر منتحلي مهنة الصحافة من مغبة نشر الأكاذيب بشأن فيروس كرونا

كاب 24تيفي: تداولت مجموعة من المواقع الإلكترونية اخبارا غير صحيحة لحالات مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا "كوفيد19"، وتطور ترويج هذه الأخبار إلى حد استعمال صور غير صحيحة وترويج لأسماء تم التشهير بها، وتقديمها على شكل أخبار صحيحة، مما خلق…

السيد الحسن عبيابة يستقبل وفدا عن الفدرالية المغربية لناشري الصحف

كاب 24تيفي: استقبل السيد الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، يومه الثلاثاء 12 مارس 2020، بمقر قطاع الاتصال، رئيسة وأعضاء المكتب التنفيذي للفدرالية المغربية لناشري الصحف، حيث تدارس الطرفان عددا من…

المنتدى الدولي للإعلام والتنمية يعقد جمعه العادي بالرباط ويخرج بعدد من القرارات

كاب24 تيفي: عقد المكتب التنفيذي للمنتدى الدولي للإعلام والتنمية أمس الأربعاء 11 مارس 2020،  اجتماعه العادي الأول بالعاصمة الرباط بحضور كل أعضاءه الممثلون لمدن سلا، الدار البيضاء، الرباط، العيون، الداخلة وطنجة. خلال هذا الإجتماع تدارس…

محمد الحجام: الطيور لا تترك عنوانا لبيوتها

بقلم: سعيد كوبريت: الحياة قصيرة مثل حبل كذب.. الحياة خدعة.. والموت منزلنا الأخير. من ثقل أيام مضت و مواعيد مؤجلة جئنا إليك ياصديق، نجرب أن يحالفنا الدمع في غيابك، لكن لسبب ما، تسَنَّى لنا سماع صوتك المرتجف المغَطى بالغُبار صوتك…

الدورة الثالثة لمنتدى الصحفيات الافريقيات يناقش التغيرات المناخية

كاب24 تيفي - عثمان ركيك: يشغل موضوع التغيرات المناخية حيزا كبيراً من الجدل في العالم، و ﻷجله أقيمت عديد المنتديات و اللقاءات لما لهذا الموضوع من دور خطير في السنوات القادمة خصوصاً التنمية ولهذا استأثر نقاشه باهتمام كبير في العالم. وﻷن…

تنظم الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني، ندوة تواصلية لمذكرة التي أعدتها بشراكة…

كاب 24تيفي- إيمانا منها بالأدوار التي تؤديها وسائل الإعلام للإسهام في التنمية. وتماشيا مع تطلعات الإعلام للتسويق الترابي والاستثمار التنموي. وفي خضم التحولات السياسية والاجتماعية، والاقتصادية والديمقراطية، التي تدفع بها سيرورة…

الناظور تشهد ميلاد فرع إتحاد الصحافيين الرياضيين المغاربة بجهة الشرق

كاب24 تيفي - محمد زريوح: احتضنت قاعة الندوات بأحد الفنادق المصنفة بالناظور أشغال الجمع العام التأسيسي للفرع الجهوي للإتحاد الصحافيين الرياضيين بالجهة الشرقية، بحضور عدد من الزملاء الصحفيين العاملين في منابر إعلامية محلية، جهوية ووطنية،…

وثائقي يكشف حقائق مثيرة حول عملية تحرير الحرم المكي من جماعة جهيمان العتيبي على يد الفرنسيين

كاب24 تيفي - عبدالحي كريط: كشف برنامج ما خفي أعظم  على شاشة قناة الجزيرة  الذي بث يوم الاحد الماضي لأول مرة عن وثائق سرية فرنسية حصلت عليها القناة ،تكشف تفاصيل دقيقة ومحرجة للرياض  بحسب قائد القوة الفرنسية بالسعودية  حينها بول باريل عن…