top-banner-970×90
تصفح التصنيف

مقالات الرأي

هل أصابت كورونا القفف الغذائية ودعم راميد وحتى التدبير بـ”سير حتى تجي”؟

طبعا تابعنا وعن كثب شديد ، حلم الفقراء والمحتاجين ، في الحصول على القفة السحرية ، التي تتضمن قنينة زيت وقالب سكر وبعض المقتنات، قفة في مجملها لا تتجاوز قيمة 120 درهم كأقصى تقدير ، وما رافق عملية توزيعها من اختلالات جمة ، فقد حصل المحظوظون…

محمد نصرات مخرج ياقوت وعنبر لسعيد عيسى المعزوزي ” هادي هي طريقك ولا غادي تولي شومور “

لم أتوقع أن أقف عند فراسة مخرج سلسلة ياقوت و عنبر بعد 33 سنة ، يوم لقنني فيه محمد نصرات درسا لن أنساه !ففي يوم هادئ يخرج الشاب المولع بالموسيقى و العزف على آلة الإيقاع " الباتري " ، ليجد تحت نافذة بيته تجمعين روتينين بشكل يومي ، أطفال…

رسالة شكر من الأستاذ مرباطي عبد الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم  الحمد لله على المبعوث رحمة للعالمين  وهداية للمتبصرين ونورا لسائرين  في رسالتنا هذه تتقدم  عائلة الاستاد مرباطي عبد الكريم محامي رسمي مقبول للترافع لدى محكمة النقض بهيئة اكادير  بالشكر والامتنان لسيد النقيب المحترم…

هيئات ومؤسسات الحكامة في الدستور المغربي – 3 –

بقلم: كريم شقدوفي* تكملة لموضوع هيئات ومؤسسات الحكامة سأتطرق في الجزء الأخير إلى :             مجلس المنافسة  ؛           الهيئة المركزية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها ؛           المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي؛…

ما بعد كوفيد-19: تساؤلات المرحلة واستشراف الخطوات الضرورية

لقد تسببت جائحة كورونا في إحداث خلل كبير على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، ليس فقط على مستوى دول بعينها، بل أثرت سلبا على اقتصاديات العالم برمته. ومن المتوقع أن تعيش أغلب دول العالم، سنة 2020، أسوأ ركود اقتصادي لها منذ الحرب العالمية…

من وراء تبخيس جهود القوات المساعدة إعلاميا وتغييب ثقافة الإعتراف لدى المسؤولين بهم ؟

لا يجادل إثنان فيما يقدمه وقدمه ولازال أفراد القوات المساعدة منذ بداية التدابير الإحترازية لمكافحة إنتشار فيروس كورونا كوفيد 19،فقد تراهم كل يوم وكل ليلة بالشوارع والأزقة كما الدواوير والجماعات إلى جانب السلطات المحلية ، وأيضا العمومية ،…

من وراء معاناة العالقين داخل المغرب؟

أقلعت طائرة تابعة لشركة الطيران الإسبانية " إيبيريا " يوم الخميس 7 مايو الجاري ، وعلى مثنها 180 مسافرا من إسبان أصليين ومغاربة مجنسين وآخرون حاصلون على رخصة الإقامة على التراب الإسباني ، تم إنتقاهم من طرف الدبلوماسية الإسبانية بتنسيق مع…

إكراهات ضبط مستحقي الإعانات تخلق اشكاليات للدولة أثناء التوزيع

تعاني الدولة المغربية ونحن أمام خلق سجل اجتماعي إكراهات حينما تريد صرف  إعانة او مساعدة لفئة معينة او أصحاب مهن معينة فيصعب ضبط واقع حالات طالبي الدعم بسبب الاقتصاد غير المهيكل، اما التصريحات المخالفة للحقيقة والتي لا يفعل القانون الذي…

المملكة المغربية: مبدأ وليس موقف

قبل إعطاء الضوء الأخضر لمهاجمة المغرب إعلاميا بأصوات إماراتية وسعودية ، كان يجب على هاتين الأخيرتين وضع الماسح الضوئي على سياسة المملكة خاصة أثناء الحقبة المعاصرة حتى يتبين لها الخيط الأبيض من الأسود وبمعنى آخر حتى يتبين لها المبدأ من…

تدخلات السلطات المحلية ستحاكي واقع حقوق الإنسان.. ترى هل يحق خرقها؟

بعد أن تداول نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي ، لفيديو مصور وثق بالصوت والصورة ، طبيعة الإعتداء الذي تعرض له مواطن أثناء تدخل رجال القوات المساعدة لفرض حالة الطوارئ، حيث ظهر هذا الأخير وهو يستعطف ، بين أيادي عنصرين من القوات المساعدة، قبل أن…

طنجة : هل يعلم ” التامك ” كبير السجانين أن بعض مدرائه مكانهم السجن؟

المتتبع للبيانات والدفوعات والإستماتة في تفنيذ الخرجات الإعلامية تارة ، وبلاغات الجمعيات الحقوقية تارة أخرى ، وتكذيب حتى شهادات السجناء المفرج عنهم وما لاقوه وشاهدوه وعاينوه من خروقات ، يظن أنه فعلا في المدينة الفاضلة ، وأن كل مايروج في…

بين فداء ومقاومة بزغ إسم الوداد

تاريخ الوداد الرياضي يقرأ كل مرة في 8 من ماي من كل موسم يقرأ في سن الشباب ومرة في سن النضج ومزة اخرى في الشيخوخة تاريخ الوداد المشرق كالبناء الجميل الذي يجب أن يشاهد فجرا وظهرا وتحت ضوء القمر .

كوفيد-19 بالمغرب يوقظ أسد الأطلس؟

قد ينطبق هذا المثل القائل على واقعنا المغربي الذي رغم ظروف وقسوة الحجر الصحي وشبه الإغلاق تحوطا من الفيروس التاجي،  تجاوز محن عيشه حيث سجلت عدة نقط إيجابية رفعت المستوى الاجتماعي إلى قمم التمسك بالهوية الوطنية ودعمها بشكل إرادي متميز..

أوراق من زمن الطفولة “رحلة التحدي”

حين يشتد بك الحنين إلى مسقط رأسك خصوصا وقد تعلقتْ بذاكرتك ومضات من الماضي: ينبوع ومسكن وخيمة وبساتين وأطياف تيس ومعز وجديان.. تنتابك بين الفينة والأخرى، وتود اكتشاف ذلك المكان وتتحسسه من جديد، خصوصا حين تتاح لك زيارة خاطفة للمكان، فتنبهر له…

الإنتقال الثقافي

سيلاحظ القارئ الكريم أنني إستبدلت القلم بالأزرار في توقيعي لهذه المقالة التي أدرجها بمناسبة عدد من الإنتقالات ومن بينها بالمناسبة الإنتقال الثقافي مع العلم أن المناسبة شرط كما يقال.

هل يتغير القانون بالمغرب فجأة عندما يتعلق الأمر بالسلطة؟ القائدة وهدم منزل بتاونات نموذجا

مأساة حقوقية مزلزلة بكل المقاييس , مأساة تنضاف إلى محطات متفرقة هنا وهناك بربوع مغربنا العميق ، مأساة تثمن وتزكي المراتب الدنيا التي مافتئ المغر يحصل عليها بامتياز في مجال حقوق الإنسان بتوقيع المنتظم الدولي والأمم المتحدة ، تلقى تقاريرها…

كلمة لابد منها في حق شرطة آزرو لمواجهة جائحة كورونا

بقلم: محمد عبيد نشرت قناة "كاب 24 تيفي" مساء الخميس 30أبريل 2020 وضمن موادها الإعلامية المواكبة للوضعيات الأمنية المرتبطة بالحالة الوبائية التي ألمت ببلادنا على غرار باقي دول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، روبورطاجا…

ماذا تريد السعودية والإمارات من المغرب؟

المراقبون يجمعون أن التنسيق السعودي الإماراتي بلغ أوجه مع وصول قيادات جديدة على رأس البلدين ويمكن ملاحظة ذلك ومعاينته بشكل أوضح في تجانس مواقفهماعلى الساحة اللبنانية والسورية والليبية والفلسطينية والموقف من إيران وما إلى ذلك من أشكال…

مشروع قانون 22.20 أو المشروع القمعي “شوف وسكت”.. ضربة للمكتسبات الدستورية

اليوم نعيش و بلادنا ظرفية إستثنائية مع جائحة كورونا ، طبعاً نقول اليوم وأمام الإستراتيجيات الآنية وقانون الطوارئ ، أننا في الطريق نحو التعايش مع الحجر الصحي ، ربما في نفس الوقت أمام منعطف آخر سيقودنا لا محالة نحو المجهول ،هذا إن تم استغلال…

رجال الحموشي بالقنيطرة “الدائرة الرابعة نموذجا” بين مطرقة التعليمات وسندان أزمة كورونا

السيد المدير العام للأمن الوطني ، وجب علينا كرجال السلطة الرابعة إيصال المعلومة و لا شيء غير المعلومة الحقيقية و بكل أمانة و لا لشيء سوى تأكيد النهج الذي تسير عليه مختلف عناصرك بولاية أمن القنيطرة مفوضية مهدية الدائرة الرابعة.

كورونا قد تخلص الإدارة المغربية من البصمات الفرنسية

ونحن نلازم البيوت في إطار الحجر الصحي أملت علينا هذه الظروف الجديدة أن نتعايش مع الإدارة المستجدة في إطار الإجراءات المتخذة لمكافحة وباء كورونا المستجد .كورونا التي أحدثت واقعا جديدا ماعلينا إلا أن نكيف سلوكاتنا معه خاصة تلك المتعلقة…

دعوة إلى مأسسة قاضي الإجراءات بالمحاكم لما بعد كورونا

تعد الإدارة القضائية أحد المقومات الرئيسية للعدالة، إن لم نقل أنها مشعل لإنارة درب كل راغب في صناعة قضاء ناجع، الشيء الذي دفع مؤسسة المجلس الأعلى للسلطة القضائية للانكباب نحو توفير معايير جد دقيقة لاختيار مسؤولين قضائيين قاسمهم المشترك…

إنهاء الإحتكار أولى دروس كورونا

كثيرة هي القطاعات التي شملها مسلسل الخوصصة على عهد حكومة التناوب في نهاية العشرية الأخيرة من القرن الماضي . وكانت الغاية في ذلك رفع هيمنة الدولة على هذه القطاعات لفائدة القطاع الخاص في إطار تأهيل الإقتصاد الوطني.

هل قرار وزارة الداخلية اتجاه الإعلام رقابة – توجس- أم نظرة من أعلى القمم.

- طبعاً وكما تابع الرأي العام المغربي ، الدور الذي لعبه حملة القلم ، في مهنة المتاعب أو ما يصطلح عليها بصاحبة الجلالة، وذلك قبل ومع جائحة وباء كورونا المستجد،لم لا وهي التي اليوم كشفت جانباً إيجابيا مرتبطاً بالمهنية العالية التي اتسمت به…

مضايقة محمد الفايد أحد كنوز المغرب المثقفة يدفع الدول الأجنبية لاستضافته

في هذه الأيام هناك حملة شرسة على الدكتور و العالم و البروفسور محمد الفايد من طرف مجموعة من الحاسدين و المشوشين وهذا أن دل على شيء فإنما يدل على خصال نهى عنها الإسلام و قال عنها الحسد يأكل الحسنات كما تاكل النار الحطب.

حادة شهبوني.. بطولة ملفتة في مسلسل “صراع الذئاب”

سيكون المشاهد المغربي عموما والناطق بالأمازيغية على وجه الخصوص على موعد يومي طيلة شهر رمضان مع مسلسل تلفيزيوني شيّق على القناة الثامنة (ثمازيغث)، اختير له عنوان "صراع الذئاب" "إمنغي ن ووشان"، وهو فيلم جديد للمخرج حميد زيان، صوّره مؤخرا…

صورة مصغرة ليوم الحساب في عصر الجائحة !

لازال الفيروس التاجي كوفيد 19 يحصد المزيد من الأرواح  اضافة الى تزايد عدد الاصابات وضحاياه الاقتصادية في العالم ،عصر الجائحة الذي تحول إلى صورة مصغرة من أهوال يوم القيامة يذكرنا باﻵية الكريمة ((فاءذا جاءت الصاخة، يوم يفر المرء من أخيه وأمه…

ما وراء الاعتقال

أمس اعتقل أخي محمد أوعاشور المرابطي مغربي مجنس بجنسية الولايات المتحدة وابني محمد مرابطي بسبب كسر الحجر الصحي، بمدينة مريرت التابعة لإقليم خنيفرة، الأمر سيبدو عاديا حتى الآن لولا هذه الحماسة المنفلتة من تحت أنوف بعض المتعسفين بالسلطة…

توضيح حول متابعتي القضائية بخصوص تدوينتين فيسبوكيتين ليستا لي

مثلما تداولت وسائل التواصل الاجتماعي، فقد توبع ثلاثة مدراء صفحة فيسبوكية "فزاز24" الزميلين: محمد بوزرو ومحمد شجيع في حالة اعتقال وعبد ربه ثالثا في حالة سراح وكفالة 2000 درهم، وذلك إثر شكاية من عامل إقليم خنيفرة. وقد استدعت المحكمة المتهمين…

إدارة الوقت زمن الحجر الصحي

لا يمكننا أن نعيش بلا حساب الوقت وتدبيره  في زمن الوباء والحجر الصحي . إذ من المفروض علينا حسن  توزيعه و تقسيمه حسب احتياجاتنا الجسمية و الذهنية و الصحية و كذلك المتطلبات المجتمعية ،

أهمية الحكامة في الدستور المغربي

إن دستور 2011 للمملكة المغربية شكل  قيمة نوعية في اتجاه توطيد دولة الحق و القانون و تفعيل الحكامة الجيدة والديمقراطية التشاركية و قد احتلت هذه المفاهيم حيزا مهما في الدستور حيث أكد المشرع منذ الفصل الأول منه أن نظام الحكم بالمغرب ملكية…

بشرى للمغاربة العالقين بالخارج .. ستدخلون بلدكم .. لكم ملك يحميكم

مذ أرخت  جائحة كورونا كوفيد بظلالها الوفيرة على العالم بدون إستئذان ، شرعت الأنظمة في التسابق نحو محاربتها بشتى الطرق ، سواء منها العلمية الطبية ، أو الوقاية ، فكان أبرزها الحظر الصحي بالمنازل ، وتعليق الرحلات الجوية ، وحظر التجول ، لما…

فيتامين “د” والحجر الصحي

أمام غياب العلاج عند حلول الأوبئة ، لا مناصة إلا بالحجر الصحي لكونه الوسيلة الوحيدة والوسيلة الناجعة لمحاصرة الأبئة والقضاء عليها في إنتظار ماتسفر عنه أبحاث الخبراء والمختصين في مجال العلاج الدوائي .

نعي فنان موريتاني قضى نحبه بتركيا

انتقل الى الرفيق الاعلى الفنان القدير والمسمى قيد حياته زين العابدين يب المخطار الشيغالي ابن تجكانت الرماضين البار الورع المشهود له بالاخلاق الحميدة وحسن الخلق وصدقة السر ويعرف كذلك باستقامته وورعه ومحافظته على الصلاة الجماعة بالمسجد

عاجل :المغرب يحبط إتفاقا إماراتيا إسرائيليا لترحيل مواطنيها جراء إغلاق الأجواء بسبب كورونا

عصير الكاب : الكارح أبو سالم :لازال المتتبعون لشأن العلاقات الدولية يتحسرون على الأيام الذهبية للعلاقات المغربية الإماراتية منذ سنة 1972بعد أن كان المغرب البلد السباق لدعم قيام إتحاد دولة الإمارات العربية ، ويستغربون لما شابها على حين…

أوراق تحت الطوارئ في زمن كورونا  – 9 –

بقلم: أبو سرين تحت ظلال الحجر ، الساعات حبلى بما لا يقال ، أزمنتها الضائعة حقيقتها لم يعد البشر مثواها ، على مثن بدايتها ونهايتها تركد الألباب فرا وكرا فبين من قضى نحبه وبين من ينتظر الله وحده يعلم مجراها ومرساها. الساعات غدا حين تغدوا…

أوجار / دروس مابعد كورونا فيروس : مغرب الإرادة الجديدة و التعبئة الوطنية و إحترام الحقوق و الحريات

كاب 24 تيفي  تجتهد الإنسانية و تعبئ كل الطاقات و الامكانيات الفكرية و العلمية و الطبية و العسكرية والمالية و التدبيرية ... وغيرها و تسخر كل الوسائل البشرية التي تتوفر عليها لمواجهة جائحة كورونا فيروس ، وهزم هذا الوباء الخطير و الفتاك و…

عن سخافة زمن كورونا وصحافة مسؤولة ملعونة بإقليم إفران؟ يسائلون!

بقلم: محمد عبيدسيكون مجديا لو اننا ساءلنا الجهات الساهرة عن تتبع ومراقبة النشرات الاخبارية، التي تروج فايسبوكيا وببعض المواقع الالكترونية تدعي انتماءها للجسم الصحفي، من حيث مدى تتبعها وتفاعلها القانوني للحد من تسيب استفحال ظاهرة تقاسم…

أعداء الوطن وأصدقاء الفتن.

منصور اليازيدي/كاب 24 في هذه الظرفية العصيبة (انتشار وباء كورونا اللعين)،وبدل ان نجد من يدعم ويآزر ويساند ويتعاون من أجل إنجاح الحجر الصحي و"بقى في دارك احسن ليك" من أجل حماية الوطن و سلامة الموطنين لأننا في ظرفيه تفرض ذالك بعيدا عن التعصب…

فيروس كورونا.. لماذا لا نستفيد من أخطاء الآخرين

عدد كبير من المصابين الذين يتزايد عددهم يوما بعد يوم، و الذين هم في حالة حجر صحي. فهذا الوباء الفتاك طال كل فئات المجتمع من "قضاة و محامون و أطباء و صغار و كبار و مسنين" لم يترك احد في العالم إلا و فتك به رغم تحذير و نصائح و الحملات…

هل بإمكان حزب العاود تفسير سبب إعفاء عضو مكتبه السياسي من الحكومة ؟

عصير الكاب  _ الكارح أبو سالم : في الأمس القريب ، تم تقديم الحسن عبيابة  عضو المكتب السياسي لحزب الإتحاد الدستوري  لجلالة الملك أنه من ضمن الكفاءات  إلى جانب وزراء آخرين في إطار التعديل الجزئي لحكومة العثماني ، وتم إستوزاره وفق…

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد